سياسية

سريلانكا ترفض سفينة مساعدات انسانية للتاميل

اعلن مسؤول رسمي ان سريلانكا امرت الاثنين برحيل سفينة مساعدات انسانية ارسلتها مجموعة من التاميل في الخارج وابحرت من بريطانيا ثم فرنسا قبل شهر دونان تفرغ حمولتها المخصصة للنازحين من الحرب.
وقد ضبطت سفينة "كابتن علي" التي ترفع علما سوريا، الخميس بينما كانت تدخل دون ترخيص المياه الاقليمية السريلانكية على بعد 140 كلم من سواحل سريلانكا الغربية.
وقال مسؤول رسمي ان "السفينة حاولت دخول المياه السريلانكية دون القيام بالاجراءات الضرورية" لكنه اقر بانه لم يعثر على متنها على اي سلاح او ذخيرة.
واعلنت مجموعة "بعثة الرحمة" التاميل ومقرها في لندن والتي استاجرت سفينة كابتن علي الخميس ان السفينة تنقل 13 شخصا بينهم ايسلندي و884 طنا من الاغذية والادوية والمستلزمات لنحو 300 مدني تاميل في مخيمات في شمال البلاد.
وقدمت المنظمة "اعتذاراتها" لانها على ما يبدو انتهكت قوانين البحرية الدولية.
وقد ابحرت سفينة اولى اسمها سي روبي في 28 نيسان/ابريل من ابسويتش (شرق انكلترا) محملة بمساعدة انسانية وتوقفت في فوس-سور-مير (جنوب فرنسا) وهناك نقلت الحمولة على متن كابتن علي التي غادرت الميناء الفرنسي في السابع من ايار/مايو متوجهة الى سريلانكا.
وكانت حمولة السفينة هبة من جالية التاميل في الخارج التي تقدر بما بين 1,5 الى مليوني شخص في اميركا الشمالية واوروبا واستراليا.
وقد اعلنت السلطات السريلانكية في 18 و19 ايار/مايو انتصارها عسكريا على حركة نمور تحرير ايلام التاميل منهية بذلك 37 عاما من حرب خلفت ما بين 80 الفا ومئة الف قتيل و300 الف لاجىء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى