سياسية

رئيس وزراء الجابون ينفي وفاة رئيس البلاد

اعلن رئيس وزراء الجابون جان ايجي ندونج الاثنين في برشلونة ان الرئيس الغابوني عمر بونجو اونديمبا على قيد الحياة نافيا بذلك اعلان وفاته مساء الاحد بباريس.
وقال ايجي ندونج "لقد ثبت لدينا ان رئيس الجمهورية على قيد الحياة" مشيرا الى انه زاره الاثنين مع العديد من الوزراء الجابونيين ورئيس الجمعية الوطنية.

واحتج رئيس الوزراء على ما اسماه بـ "المغالطات المتكررة" لوسائل اعلام فرنسية.

وقد ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن رئيس الجابون، عمر بونجو أونديمبا، وهو أقدم زعماء القارة الأفريقية في الحكم، قد تُوفي الاثنين عن عمر ناهز الـ 73 عاما، وذلك بعد أن أمضى في حكم بلاده، الواقعة وسط غرب القارة الأفريقية، 42 عاما.

وكان بونجو قد يخضع للعلاج في عيادة في مدينة برشلونة الإسبانية، إذ نقلت التقارير أنه كان يعاني من مرض السرطان.

بوادر قلق

وبرزت بوادر القلق حول أوضاع بونجو الصحية الشهر الماضي عندما أعلن تعليق مهامه وكافة نشاطاته كرئيس للبلاد في شهر مايو/أيار الماضي.

إلا أنه لم يصدر أي تأكيد رسمي بعد عن وفاة الرئيس بونجو، إذ قال رئيس حكومة الجابون، جان آيجي ندونج، إنه لا علم لديه بشأن وفاة رئيس البلاد.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد نقلت عن مصدر حكومي فرنسي نبأ وفاة بونجو، الأمر الذي أكده أيضا موقع مجلة لوبوان الفرنسية الذي قال إن مصدر الخبر هو أحد المقربين من حاشية الرئيس.

في حال نِشأ مثل هذا الوضع، فأظن أنه من الطبيعي أن تكون عائلة الرئيس على اتصال بي

رئيس حكومة الجابون، جان آيجي ندونج
لكن ندونج قال إنه "مندهش للغاية" لقراءة مثل هكذا تقارير، مضيفا بقوله: "في حال نِشأ مثل هذا الوضع، فأظن أنه من الطبيعي أن تكون عائلة الرئيس على اتصال بي".

استلام الحكم

وقد شغل بونجو منصب نائب رئيس المستعمرة الفرنسية السابقة الغنية بالنفط، والبالغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، في عام 1967، ليستلم زمام الحكم في البلاد في وقت لاحق من العام نفسه، وذلك في أعقاب رحيل ليون مبا، أول رئيس للجابون بعد الاستقلال.

وقد واجه بونجو خلال الفترة المنصرمة تحقيقا فرنسيا بشأن مزاعم تتهمه بالضلوع بعمليات فساد، وذلك إلى جانب اثنين آخرين من زعماء القارة الأفريقية هما دينيس ساسو-انجيسو، رئيس جمهورية الكونجو، ووالد زوجة بونجو، التي توفيت مؤخرا، وتيودورو أوبيانج، نجويما، رئيس غونيا الاستوائية.

ونقلت بعض التقارير أن العقارات التي تملكها عائلة بونجو في فرنسا ما كان بالإمكان شراؤها عبر مجرَّد الرواتب والمعاشات التي حصل عليها رئيس الجابون كرئيس لبلاده.

ينفي ضلوعه بالفساد

ساسو-انجيسو متهم أيضا من قبل الفرنسيين بالضلوع بالفساد إلى جانب بونجو
إلا أن بونجو نفي ضلوعه في أي عمليات فساد طوال فترة حكمه.

وكان بونجو قد أقام خلال رئاسته للجابون سلالة حاكمة قوية. وتقول المعارضة إن ثمة مناورة يجري إعدادها الآن لتسليم ابنه، علي-بين بونجو، وهو يشغل الآن منصب وزير الدفاع، خلفا لوالده "المتوفي".

يُذكر أن بونجو كان قد تحوَّل إلى الإسلام في عام 1973، وغيَّر اسمه القديم ليصبح اسمه منذئذ "الحاج عمر بونجو".

وكانت زوجته، أديث لوسي بونجو، ابنة ساسو-انجيسو، قد توفيت في شهر مارس/آذار الماضي في المغرب عن عمر 45 عاما على أثر مرض عُضال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى