سياسية

بعد خمسة ايام من البحث، انتشال اولى الجثث وحطام عائد لرحلة اير فرانس 447

بعد خمسة ايام من البحث الحثيث، اعلن الجيش البرازيلي السبت انتشال جثتين واغراض عدة تبين انها كانت في طائرة اير فرانس التي تحطمت فيالمحيط الاطلسي وعلى متنها 228 شخصا.
ومن بين الاغراض المنتشلة مقعد طائرة ازرق يحمل رقما متسلسلا وحقيبة تحوي تذكرة سفر اير فرانس.
واكد مكتب التحقيقات والتحاليل المكلف التحقيق التقني الفرنسي السبت ان الرحلة ايه اف 447 واجهت مشكلات فنية خطيرة، وخصوصا على صعيد اجهزة قياس سرعتها.
وقال المتحدث باسم سلاح الجو البرازيلي الكولونيل جورجي امارال خلال مؤتمر صحافي في ريسيف حيث مقر قيادة العمليات "حصلنا هذا الصباح في الساعة 8,14 (11,14 ت غ) على تأكيد لانتشال حطام وجثتين من رحلة اير فرانس 447 من المياه"، مشيرا الى انهما جثتا رجلين.
وبعد اعلان القوات البرازيلية الخاطىء الخميس العثور على حطام طائرة ايرباص، حرص الجيش البرازيلي هذه المرة على الامتناع عن كشف المعلومات قبل التأكد من مصدر الاغراض المنتشلة من المحيط.
واوضح الكولونيل امارال السبت ان اول قطعة حطام عثر عليها في الساعة 8,14 (11,14 ت غ) كانت مقعد طائرة.
وتابع "في الساعة 9,10 (12,10 ت غ) عثرت طائرة على اول جثة وفي الساعة 9,30 (12,30 ت غ) انتشل طاقم الزورق كابوكلو الجثة".
ثم عثر في الساعة 9,50 (12,50 ت غ) على حقيبة ظهر بلاستيكية تحوي جهاز كمبيوتر نقال وحقيبة جلدية فيها بطاقة سفر لشركة اير فرانس.
وقال ان المقعد لونه ازرق "ويحمل رقما متسلسلا لكننا ننتظر تأكيد اير فرانس لمعرفة ما اذا كان مقعدا من طائرة ايرباص، ولو ان اللون يشير الى ذلك على ما يبدو".
وانتشلت الجثتان والحطام على مسافة حوالى 450 ميلا بحريا قبالة ارخبيل فرناندو دي نورونا الواقع على مسافة 360 كلم من السواحل البرازيلية.
ويشارك اسطول دولي من 12 طائرة، ومروحية واحدة، وثلاث سفن للبحرية في عمليات البحث.
ويأتي هذا الاكتشاف ليريح فرق البحث التي تجهد منذ الاثنين في تمشيط المنطقة المفترضة لتحطم الايرباص على بعد حوالى الف كلم من الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل.
وسيسمح ذلك بكشف بعض الغموض الذي يلف اختفاء الرحلة آيه اف 447، فيما تعززت السبت فرضية المشاكل التقنية.
واكد مكتب التحقيقات والتحاليل وجود مشاكل في انظمة قياس السرعة.
وكشف مدير المكتب جان لوي ارسلانيان ان شركة ايرباص الاوروبية وشركات الطيران التي تستخدم هذه الطائرات تملك "برامج لتبديل وتحسين اجهزة رصد السرعة" بعدما ظهرت مشكلات في الماضي في طائرات ايه 330.
وقال "لاحظنا عددا من الاعطال في هذا النوع (من اجهزة رصد السرعة) في طائرة ايه 330"، مشيرا الى ان هذه الاعطال حملت شركة ايرباص على اصدار تعليمات للطيارين حول الاجراءات الواجب اتخاذها في مثل هذه الحال.
وكان المكتب كشف الجمعة ان عناصر التحقيق الاولية تشير الى "عدم تجانس" في قياسات السرعة التي صدرت عن اجهزة الطائرة، وان شركة ايرباص كانت وجهت توصية الى زبائنها في هذا الصدد.
غير انه يم يتم التثبت من اي ترابط بين مشكلات قياس السرعة والكارثة، ولا يزال الغموض الكامل يلف اختفاء الطائرة.
والامر الذي تثبت منه المحققون هو ان الطائرة وجهت 24 رسالة تشير الى حدوث اعطال قبل ان تختفي فوق المحيط الاطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى