سياسية

كلينتون تدعو كوريا الشمالية الى الافراج عن صحافيتين اميركيتين

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بيونغ يانغ الجمعة الى الافراج عن الصحافيتين الاميركيتين اللتين تحاكمان منذ الخميس لدخولهما كوريا الشمالية بصورة غير شرعية .
وقالت وزيرةالخارجية الاميركية في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو "نكرر دعوتنا الحكومة الكورية الشمالية الى الافراج عنهما والسماح لهما بالعودة الى بلادهما في اسرع ما يمكن".
وكانت الاميركية-الكورية اونا لي والصينية-الاميركية لاورا لينغ اللتان تعملان لحساب شبكة كيورنت تي.في، في كاليفورنيا، اعتقلتا في 17 اذار/مارس لقيامهما كما ذكرت بيونغ يانغ ب "اعمال معادية" ودخولهما الاراضي الكورية الشمالية بصورة غير شرعية.
وقد يحكم عليهما بالاشغال الشاقة عشر سنوات، كما ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود، فيما شككت منظمة العفو الدولية في الفترة الاخيرة في توافر محاكمة عادلة للصحافيتين.
واكدت كلينتون التي قالت انها تشاطر عائلتي الصحافيتين "قلقهما العميق"، ان الادارة الاميركية تنوي ارسال نائب الرئيس السابق آل غور رئيس شبكة كيورنت تي.في الى بيونغ يانغ، للسعي الى الافراج عنهما.
وردا على سؤال عن احتمال قيام آل غور بمهمة في كوريا الشمالية، اجابت كلينتون "بحثنا في مقاربات اخرى منها الاستعانة خصيصا بموفد لهذه المهمة الانسانية".
واضافت "لكننا ندرك الى اين وصلت الامور. انهما في خضم المحاكمة ونأمل في ان تنتهي المحاكمة سريعا ويفرج عن الصحافيتين".
واشارت كلينتون الى انها تعتبر المحاكمة الجارية التي التزمت السلطات الكورية الشمالية الصمت في شأنها حتى الان، "مرحلة نحو الافراج عنهما وعودتهما الى بلادهما".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى