سياسية

جنرال امريكي يحذر من عواقب سقوط المدنيين في افغانستان

حذر قائد القوات الامريكية المقبل في افغانستان من ان استمرار وقوع خسائر في صفوف المدنيين الافغان بسبب العمليات التي تقوم بها قوات الناتو لها تداعيات وخيمة وحتى امكانية خسارة المعركةضد المسلحين.
واضاف الجنرال ستانلي ماكريستال ان سقوط ضحايا في صفوف المدنيين بسبب عمليات قوات الناتو تؤدي الى الجفاء بين هذه القوات والشعب الافغاني.
وقال الجنرال في افادته امام مجلس الشيوخ الامريكي ان هذه الامر يعتبر الاكثر حساسية في الجهد العسكري في افغانستان.
من جهة اخرى قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان القوات الامريكية اجرت تحقيقا حول الغارة الجوية الامريكية في اوائل شهر مايو/ايار الماضي والتي قتل فيها اكثر من 100 مدني افغاني وتوصلت الى ان "الجنود الامريكيين ارتكبوا اخطاء فادحة خلال تنفيذ الغارة في الرابع من مايو/ايار وادت الى مقتل العشرات من المدنيين الافغان".
يذكر ان سقوط الضحايا ببين المدنيين الافغان يثير غضب الرأي العام الافغاني وتوترا بين واشنطن وكابول.
وقال الجنرال الذي رشحته الحكومة الامريكية للحلول مكان الجنرال ديفيد ماكيرنان لقيادة القوات الامريكية في افغانستان في شهادته امام الكونجرس تمهيدا لاقرار تعيينه في منصبه "اذا كان الانتصار على التمرد المسلح يؤدي الى اثارة غضب الناس فانه عديم المعنى ومؤقت".
وحذر الجنرال من ان افغانستان قد تعود الى الحرب الاهلية وتتحول الى مركز نشاط لتنظيم القاعدة اذا فشلت بلاده وحلفاؤها في مهمتهم في افغانستان.
واضاف ان الانتصار ممكن في افغانستان مع توفر "الموارد اللازمة والوقت والصبر وروح التضحية".

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى