سياسية

الجيش يتوقع فرض الامن في وادي سوات في مهلة شهرين

توقع الجيش الباكستاني الاربعاء ان يستمر الهجوم الواسع النطاق الذي يشنه منذ خمسة اسابيع على عناصر طالبان في وادي سوات ومحيطها شمال غرب باكستان لمدة شهرين ولو انه سيستعيد السيطرة على المدن الرئيسية في غضون ايام.
وقال الجنرال اطهر عباس المتحدث باسم الجيش انه "سيتم تطهير المدن والبلدات الكبرى (من عناصر طالبان) في غضون ثلاثة ايام"، متحدثا لعدد من الصحافيين اصطحبهم العسكريون الى قمة تلة مطلة على مينغورا كبرى مدن منطقة سوات.
واكد الجيش السبت انه استعاد السيطرة على هذه المدينة وضواحيها البالغ عدد سكانها في الظروف العادية 300 الف نسمة غير انها اخليت بشكل شبه تام قبل اسبوعين من شن الهجوم البري عليها.
واوضح الجنرال عباس ان الجيش يواجه عدوا خفيا يصعب رصده يختبئ في الجبال ويقوم بمناوشات وكمائن، مضيفا "نحتاج ربما الى شهرين اضافيين قبل ان يصبح في وسعنا القول بان الامن فرض تماما في المنطقة".
وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع اكد الاحد في سنغافورة ان الجيش سيحقق انتصارا كاملا في وادي سوات "في غضون يومين او ثلاثة ايام"، غير ان الجنرال عباس لم يشأ التعليق على هذا التصريح مكتفيا بالقول انه ليس هناك جدول زمني واضح.
واكد الجيش انه قتل اكثر من 1300 متمرد منذ بدء الهجوم العسكري في 26 نيسان/ابريل على عناصر طالبان المتحالفين مع القاعدة في ثلاثة مناطق منها سوات، فيما لا يتعدى عدد القتلى في صفوفه 85 قتيلا، بحسب ارقام يومية جمعتها وكالة فرانس برس. غير انه من المستحيل التثبت من هذه الحصيلة اذ يمنع العسكريون الدخول الى مناطق المعارك.

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى