سياسية

مئات القتلى والجرحى في سلسلة هجمات منسقة ومتزامنة بالعراق

قتل 56 شخصاً على الأقل وجرح 250 بينهم عدد من أفراد الشرطة، الأربعاء 25-8-2010، في سلسلة هجمات استهدف معظمها مراكز وحواجز للشرطة في العراق، من أبرزها هجوم في بغداد على مركز للشرطة أسفر عن مقتل 15 شخصاً، حسب ما أعلنت مصادر أمنية عراقية.
وأشار المسؤول إلى أن الهجوم ألحق أضراراً فادحة بمركز الشرطة مما أدى إلى انهيار جزء منه، كما ألحق أضراراً بالمباني المحيطة به في حي القاهرة في شمال بغداد.

وفي هجوم آخر في بغداد، قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الشالجية وسط بغداد.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم قتل اثنان من عناصر الشرطة، في هجوم مسلح استهدف حاجزاً للتفتيش في منطقة حي العامل (جنوب غرب بغداد)، حسب ما أعلن مصدر في الداخلية. وأصيب سبعة أشخاص في انفجار عبوتين ناسفتين في الكرادة وشارع حيفا وسط بغداد.

وفي الكوت (170 كلم جنوب شرق بغداد)، أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية مقتل خمسة أشخاص وإصابة 25 آخرين، في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دائرة جوازات المحافظة. وأكد المصدر أن "معظم الجرحى من عناصر الشرطة".

وفي الرمادي، أعلنت الشرطة مقتل ثلاثة أشخاص بينهم اثنان من الشرطة بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت حاجزاً للتفتيش تابع للشرطة. وقال المصدر أن "الهجوم أسفر عن إصابة أربعة آخرين بينهم اثنان من الشرطة".

وفي المدينة ذاتها قتل مسلحان في انفجار سيارة مفخخة كانا يعملان على تفخيخها.

وفي المقدادية (90 كلم شمال شرق بغداد)، قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة في انفجار سيارة مفخخة متوقفة قرب مبنى قائمقامية البلدة، حسب ما أفاد مصدر في عمليات ديالى.

وأكد المصدر أن "السيارة استهدفت دورية للشرطة كانت تمر بالقرب من المبنى"، مشيراً إلى أن الهجوم أسفر عن إصابة 13 آخرين بجروح بينهم خمسة من رجال الشرطة، وبين هؤلاء ضابط برتبة مقدم.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، أصيب خمسة أشخاص بجروح بينهم امرأة في انفجار أربع عبوات ناسفة زرعت أمام منازل للشرطة في بلدة بهرز التي تبعد ثلاثة كيلومترات جنوب المدينة.

وأكد مصدر في عمليات ديالى أن "الاعتداءات وقعت بعد منتصف الليل وأسفرت عن إصابة خمسة أشخاص، بينهم امرأة".

وفي البصرة جنوب العراق أصيب 12 شخصاً على الأقل، بينهم أربعة من الشرطة في انفجار سيارة مفخخة في مرآب للسيارات قرب مركز للشرطة في حي العشار وسط المدينة، حسب ما ذكر ضابط في شرطة المدينة.

وفي كركوك (260 كلم شمال بغداد)، أعلن العميد عادل زين العابدين مدير شرطة بلدة كركوك بالوكالة مقتل مدني وإصابة ثمانية آخرين في انفجار سيارة مفخخة في شارع "راس دوميز" وسط المدينة.

وفي كربلاء (110 كلم جنوب بغداد)، جرح 29 من رجال الشرطة والمدنيين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركز شرطة حي النصر الذي يبعد عن مركز المدينة أربعة كيلومترات غرب المدينة.

وأكد أن "الانفجار أسفر عن وقوع أضرار مادية جسيمة في مبنى المركز".

وفي سامراء (100 كلم شمال بغداد)، نجا العقيد مصطفى حميد هادي، ضابط مديرية حماية المنشأة في محافظة صلاح الدين من محاولة اغتيال فاشلة.

وأكد مصدر مسؤول في شرطة صلاح الدين أن "عبوة ناسفة انفجرت بموكب هادي، في حي القادسية وسط مدينة سامراء أثناء توجهه إلى عمله، ما أسفر عن إصابته بجروح، بالإضافة إلى اثنين من عناصر حمايته".

وفي تكريت مركز محافظة صلاح الدين، جرح اثنان من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم وسط المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى