سياسية

تقدم للقوات الباكستانية في وادي سوات

قال الجيش الباكستاني انه استولى على أجزاء من وادي سوات مع بدئه اليوم الثاني لهجومه على قوات طالبان في مدينة مينوجرا، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين.
وتقول مصادر الجيش إن ما لا يقل عن 17 من عناصر طالبان قد قتلوا حتى الآن في الاشتباكات بينما تنكر حركة طالبان ذلك.

وكان القتال قد بدأ بعد انهيار اتفاقية سلام بداية الشهر الجاري.

ويقول الجيش انه يحاصر مدينة مينجور وأنه نجح في تدمير مخازن ذخيرة مقاتلي طالبان وطرق الإمداد التي يستخدمونها.

في هذه الأثناء قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قاموا باختطاف سائح فرنسي في اقليم بلوتشستان الجنوبي، بالقرب من بلدة دالباندين على بعد 80 كلم من الحدود الأفغانية.

هجوم بطيء

ويقول شعيب حسن مراسل بي بي سي في إسلام أباد ان معركة وادي سوات هي الأهم في العمليات العسكرية التي خاضها الجيش ضد مقاتلي طالبان في شمال غربي البلاد حتى الآن.

ويضيف مراسلنا انه في حال حقق الجيش نصرا سريعا فسيزداد الدعم الشعبي للقتال ضد المسلحين.

وقال الميجور جنرال أطهر عباس للصحفيين ان قتال الشوارع قد بدأ، وأضاف ان سير العملية العسكرية بطيء، وذلك بسبب "ان عملية التطهير تجري شارعا بعد شارع".

وأكد ناطق باسم حركة طالبان دخول الجيش مدينة مينجورا ولكنه أنكر وقوع قتلى في صفوف مقاتلي الحركة، وأكد أن مقاتلي طالبان سيقاتلون "حتى الرمق الأخير".

وقال بعض سكان المدينة ان المسلحين ما زالوا يسيطرون عليها.

يذكر أن حوالي مليون ونصف شخص قد نزحوا من مناطق القتال في شمال غربي البلاد منذ اندلاعه في بداية الشهر الجاري بينما بلغ عدد النازحين منذ شهر أغسطس/آب الماضي المليونين.

وتقول مصادر الجيش الباكستاني ان 15 ألفا من جنودها يقاتلون ضد 4-5 آلاف من مقاتلي طالبان وتضيف أن أكثر من ألف من المسلحين قد قتلوا بالاضافة الى أكثر من 50 من الجنود الباكستانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى