سياسية

الرئيس الجورجي يحذر مواطنيه من بوتين

اتهم الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي الاربعاء رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بانه كان يريد السيطرة على البلاد خلال الحرب التي دارت بين البلدين في 2008
ودعا مواطنيه الى الاستعداد للموت في سبيل امتهم.
وقال ساكاشفيلي لدى تدشين نصب تذكاري تخليدا لضحايا النزاعات السابقة بين جورجيا وروسيا "في 2008 لو انجز مشروع فلاديمير بوتين لما كان لعاصمة جورجيا وجود ولما كان علمنا لا يزال يرفرف باعتزاز".
واعرب الرئيس الجورجي، الذي يقيم علاقات متوترة جدا مع روسيا، عن الامل في الا يضاف اي اسم جورجي جديد على اللائحة المحفورة على النصب التذكاري.
لكنه اكد على ضرورة بقاء مواطنيه على اهبة الاستعداد للتضحية في سبيل بلادهم. وقال "علينا ان نكون مستعدين لان نرى اسماءنا مدونة على هذا النصب".
ويحمل النصب اسماء الضحايا الجورجيين الذين قتلوا في جميع النزاعات بين جورجيا وروسيا منذ 1921. وفي وقت سابق حضر الرئيس العرض العسكري السنوي التقليدي الذي شارك فيه آلاف الجنود والاليات والمروحيات القتالية.
واضاف "استقلالنا اليوم يواجه مجددا الامبراطورية" في اشارة واضحة الى روسيا. وتابع "هناك قوى تخطط ولا توفر جهدا لاخضاعنا في هذه المعركة الكبرى للحفاظ على حريتنا".
وكانت حرب خاطفة دارت بين روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008 للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية. وفي اعقاب الحرب اعترفت موسكو باستقلال هذه المنطقة ومنطقة ابخازيا الانفصالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى