سياسية

تصاعد المعارك بين القوات الحكومة والإسلاميين في مقديشو

تشير التقارير الواردة من العاصمة الصومالية مقديشو الى مصرع ثلاثة اشخاص على الاقل واصابة ثلاثين اخرين نتيجة قصف عنيف واطلاق نار خلال آخر المعارك بين القوات الحكومية والمقاتلين الإسلاميين. وقال شهود عيان ان القصف كان اعنف فى المناطق الجنوبية من العاصمة.
وهذا هو اليوم الثانى من هجوم مضاد شنته القوات الحكومية بهدف اعادة السيطرة على الاحياء التى فقدتها فى مقديشو خلال المعارك الاخيرة. ويقول سكان العاصمة ان الهجوم الحكومى فشل فى ازاحة الاسلاميين عن المواقع التى استولوا عليها الا ان وزير الدفاع الصومالى محمد عابدى جاندى قال إن الهجوم ناجح.

وتقول منظمات إنسانية إن 53 شخصا على الأقل قتلوا وجرح 181 يوم الجمعة الماضي عندما شنت القوات الحكومية هجوما استهدف استعادة سيطرتها على أجزاء من مقديشو كان المقاتلون الإسلاميون قد استولوا عليها سابقا

من جهة اخرى حث الاتحاد الأفريقي مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على فرض عقوبات ضد اريتريا بسبب دعمها للمقاتلين الإسلاميين في الصومال.

وهذه أول مرة يدعو فيها الاتحاد الأفريقي إلى فرض عقوبات على دولة عضو فيه.

ونفت اريتريا الاتهام الموجه إليها، وعلقت عضويتها في الاتحاد.

ويُذكر أن الاتحاد الأفريقي يحتفظ بقوة قوامها نحو 4 آلاف جندي في الصومال لدعم جهود الحكومة الانتقالية في إرساء الأمن.

ويقول مراسل بي بي سي، مارتن بول، إن فرض الاتحاد الأفريقي عقوبات على أحد أعضائه يمثل تطورا غير مسبوق.

ويضيف المراسل أن الاتحاد الأفريقي عادة ما يتحفظ في توجيه انتقاد مباشر لأحد أعضائه.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد الأفريقي الذي يضم في عضويته 53 بلدا أن على مجلس الأمن "فرض عقوبات على الفاعلين الدوليين سواء داخل المنطقة أو خارجها وخصوصا اريتريا التي تقدم دعما إلى الجماعات المسلحة".

منطقة حظر الطيران

ودعا الاتحاد الأفريقي إلى فرض منطقة حظر الطيران وحصار بحري بهدف "منع دخول العناصر الأجنبية إلى الصومال".

وسبق للأمم المتحدة أن عبرت عن قلقها من تدفق الأسلحة إلى الصومال حيث يخوض مسلحو تنظيم الشباب والحزب الإسلامي معركة مع القوات الحكومية بهدف السيطرة على مقديشو.

ورغم أن الأمم المتحدة تحظر منذ عدة سنوات تصدير الأسلحة إلى الصومال، فإن الأسلحة تتدفق على هذا البلد الأفريقي بكل حرية.

وقال وزير الإعلام الأريتري، علي عبدو، إن الحكومة غير معنية بقرار الاتحاد الأفريقي، واصفا المنظمة الأفريقية بأنها "غير فاعلة".

وأضاف الوزير الأريتري أن الاتهام ضد بلاده من صنع أجهزة المخابرات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى