سياسية

متكي: ايران ستواصل نشاطها النووي بشكل عادي

اكد وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي الاثنين في بيروت ان بلاده ستواصل نشاطها النووي بشكل عادي
ووصف نظيره الفرنسي بانه يتكلم "كثيرا" وذلك في معرض
رده على تصريحات برنار كوشنير حول العقوبات الجديدة التي تهدد الدول الغربية بفرضها على ايران.
وقال متكي في مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت التي زارها للقاء المسؤولين اللبنانيين "ان النشاط النووي سيتواصل بشكل عادي" في ايران.
واضاف "بالنسبة للوقود اللازم لمحطة طهران (مفاعل الابحاث)، (فإن) ايران ستنتج الوقود بنفسها".
وترفض طهران حتى اللحظة العروض التي قدمتها الدول الست التي تتابع الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والمانيا).
وتتهم هذه الدول ايران بالسعي لامتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج نووي سلمي، وهو ما تنفيه طهران.
وكانت مجموعة 5+1 عرضت في تشرين الاول/اكتوبر على ايران مبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الضعيف التخصيب بالوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعل الابحاث.
ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر برفض طهران لهذا العرض، وتوعدت الدول الغربية بفرض مزيد من العقوبات الدولية على ايران.
واعتبر متكي ان هذه "الخطوة المتسرعة من قبل البعض بشان معمل ادوية في طهران تكشف (نواياهم)" وتثبت "انهم على الرغم من اقوالهم ياخذون قرارات سياسية حتى بشان الامور الاكثر انسانية".
ووصف وزير الخارجية الايرانية نظيره الفرنسي بانه "يتكلم كثيرا"، قائلا "كوشنير يتكلم كثيرا لا ادري عن اي موضوع يتحدث"، وذلك في اجابة على سؤال حول اعلان وزير الخارجية الفرنسية ان العقوبات ستشمل "كل شبكات الضمان والمصارف" بما فيها "المرتبطة" بالنفط.
واضاف متكي الذي نقل مترجمه تصريحاته الى اللغة العربية "يجب على الفرنسيين الا يكرروا الكلام الفاشل الذي قالته انكلترا في السنوات الاخيرة". وتابع "من الافضل للسياسة الخارجية الفرنسية الا تتبع السياسة التي كان يتبعها جورج بوش (…) يجب ان يكون هناك سياسة خارجية فرنسية تليق بمكانة فرنسا".
وفي سياق اخر اعلن متكي ان القضاء الايراني سيصدر حكمه قريبا في قضية الاميركيين الثلاثة الذين اوقفتهم سلطات بلاده في 31 تموز/يوليو بتهمة "الدخول بشكل غير قانوني" الى الاراضي الايرانية.
وقال "ان قضية الشبان الثلاثة الذين دخلوا ايران بشكل غير شرعي هي محل درس (…). انتهى التحقيق مع احدهم وسيصدر الحكم في قضيته قريبا".
وكانت السلطات الايرانية اوقفت شاين باور (27 عاما) وساره شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما) في 31 تموز/يوليو بعدما دخلوا الاراضي الايرانية فيما كانوا يقومون بنزهة في منطقة جبلية في اقليم كردستان العراق، حيث تتداخل الحدود بين ايران والعراق.
وعلى صعيد اخر اعلن متكي انه وجه "دعوة رسمية" لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري وان الحريري قبلها.
والتقى متكي في زيارته الى بيروت امين عام حزب الله حسن نصر الله الذي شكر ايران على دعمها "مقاومة الشعبين اللبناني والفلسطيني في مواجهة الاحتلال والتهديد"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى