سياسية

كردستان العراق ينفي وجود مراكز تدريب اميركية للمعارضة الايرانية

نفى مسؤول عراقي عسكري كردي رفيع المستوى الاربعاء وجود مراكز تدريب اميركية للمعارضة الايرانية في اقليم كردستان ردا على تصريحات المرشد الاعلى للجمهورية الاسلاميةاية الله علي خامنئي.
وقال وكيل وزارة البشمركة جبار ياور لفرانس برس "مع احترامنا للسيد خامنئي لكن يبدو ان معلومات خاطئة وصلته، لان اميركا لاتملك قواعد عسكرية في كردستان لتقوم من خلالها باجراء التدريبات لجماعة بيجاك".
واضاف ان "الجيش الاميركي حتى الان لم ينظم دورات تدريبية لقوات البشمركة في كردستان العراق فكيف يقوم بتدريب عناصر حزب الحياة الحرة"؟
واشار ياور الى ان "اميركا وضعت الحزب الكردي الايراني وحزب العمال الكردستاني ضمن قائمة الارهاب فكيف ستدعم هذه الجماعة"؟
وقد اتهم خامنئي امس الثلاثاء الولايات المتحدة ب"تدريب ارهابيين" في كردستان العراق لمحاربة ايران خلال خطاب القاه في ساغيز (كردستان ايران).
وقال "وراء حدودنا الغربية يقوم الاميركيون بتدريب ارهابيين (…) يوزعون الاموال والاسلحة لمحاربة نظام الجمهورية الاسلامية".
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جوف موريل "ارى اتهامنا من قبل الايرانيين مثير للسخرية في الوقت الذي يسعون فيه منذ ستة او سبعة اعوام في العراق باستمرار الى ضرب جهود السلام والاستقرار التي قمنا بها".
وتابع "نحن لا نزال نعثر، خصوصا في العراق، على مخابىء اسلحة قادمة من ايران. وتم اكتشاف عدد كبير من العبوات الناسفة التقليدية من مختلف الاحجام الاسبوع الماضي ولا نزال نلاحظ وجود مجموعات ارهابية تم تدريبها في ايران".
يذكر ان ثلاث مروحيات ايرانية قصفت للمرة الاولى، مطلع الشهر الحالي قرى كردية في محافظة السليمانية (330 كلم شمال بغداد).
وتهاجم القوات الايرانية بالمدفعية بين فترة واخرى عناصر حزب الحياة الحرة (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله اكراد ايرانيون يتخذون من جبال محافظة السليمانية الوعرة معقلا لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى