سياسية

وفد وزاري أوروبي إلى القطاع قريبا ..50 سفينة مساعدات من 5 قارات لكسر حصار غزة..إصابة عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بقمع الاحتلال لمظاهرات ضد الجدار العنصري

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان لها أن وزراء أوروبيين أبلغوا نظيرهم الإيطالي ترحيبهم بفكرة الزيارة إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن مشاورات جارية حالياً معهم لتحديد أسس الزيارة وذلك عقب
تكثيف الضغط الدولي على إسرائيل لإنهاء الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة بعد العدوان الوحشي الإسرائيلي على أسطول الحرية. ‏

من جانبه قال يوسف رزقة مستشار رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة: إن الحكومة ترحب بأي وفد أوروبي معني بالوقوف على الأوضاع المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، حيث سيلحظ بسرعة حجم المأساة التي يعانيها الفلسطينيون هناك. ‏

في ذات السياق كشف منسق عام لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على قطاع غزة معن بشور عن تجهيز أسطول تتراوح سفنه بين 40 الى 50 سفينة في قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا وأميركا واستراليا للتوجه إلى قطاع غزة بغية إنهاء الحصار الجائر المفروض عليه، مشيراً إلى أن تجهيز الأسطول يتم رغم وجود بعض الصعوبات والعراقيل. ‏

ودعا بشور في كلمة له الحكومات العربية والإسلامية إلى تبني فكرة فتح كل الموانئ العربية والإسلامية لتنطلق منها سفن لكسر الحصار عن غزة. ‏

حماس: تصريحات نتنياهو حول إطلاق ألف أسير محاولة للتنصل من مسؤولية تعطيل الصفقة

وحول تصريحات نتنياهو الأخيرة عن عزمه إطلاق ألف أسير فلسطيني مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير لدى المقاومة أكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس في تصريح صحفي أمس أن تصريحات نتنياهو محاولة للتنصل من مسؤولية تعطيل الصفقة التي بموجبها يتم الإفراج عن الأسيرات الفلسطينيات والأسرى الأطفال وذوي المحكوميات العالية مقابل الإفراج عن شاليط مشيراً إلى أن نتنياهو يريد أن يخفف الضغط الذي يتعرض له ويبرر للرأي العام الإسرائيلي عدم تماشيه مع الجهود التي بذلها الوسيط الألماني مطلع هذا العام. ‏

كما نفى برهوم تسلم مقترحات جديدة بشأن استئناف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الكيان الإسرائيلي قائلاً: ليس لدينا أي علم حول ما إذا كانت الأرقام التي تحدث عنها نتنياهو هي عرض جديد أم إنها محاولة لاجترار الماضي لإرضاء الرأي العام الإسرائيلي، مضيفاً: إن حماس ليس لديها مانع في أن يتم استئناف مفاوضات صفقة التبادل من حيث انتهت لكنها لن تتخلى عن أي من شروطها السابقة. ‏

وأوضح برهوم أنه ليس من حق نتنياهو وضع الشروط المسبقة فيما يتعلق بنوعية الأسرى المفرج عنهم ومكان الإفراج لأن هذه المعايير مجحفة وغير مقبولة لدى الشعب الفلسطيني. ‏

أبو دياب: مخططات ووثائق بلدية الاحتلال بالقدس تهدف لتشريد 1500 فلسطيني 62 % منهم من الأطفال

من جهة أخرى أكد فخري أبو دياب رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية للدفاع عن أهالي حي سلوان في مدينة القدس المحتلة أن الاحتلال الإسرائيلي ينوي هدم بيوت الحي كاملة وليس فقط 22 منزلاً كما سبق وأعلنت سلطات الاحتلال، مشيراً إلى أن الجديد الآن هو مصادرة بيوت الحي وإخراج الفلسطينيين منها ومن ثم إجبارهم على هدم منازلهم وإزالة أنقاضها بأيديهم ليتاح لبلدية الاحتلال تنفيذ مخططاتها التهويدية بكل سهولة.

وقال أبو دياب في حديث متلفز أمس: إن حديث بلدية الاحتلال عن هدم 22 منزلاً فقط من حي البستان كله أكاذيب لا أساس لها من الصحة موضحاً أن المخططات والوثائق الرسمية الموجودة في بلدية الاحتلال بالقدس تتحدث عن هدم كل منازل الحي ما يعني تشريد 1500 فلسطيني أكثر من 62 بالمئة منهم من الأطفال.

وأشار أبو دياب إلى أن الحي يشكل امتدادا للمسجد الأقصى ما يجعل المطامع الإسرائيلية واضحة ويؤكد أن الاحتلال عازم على إقامة ما يسميه مدينة داوود إضافة إلى الحدائق التوراتية عبر تشريد أصحاب الأرض من الفلسطينيين وتركهم بلا مأوى.

وبين أبو دياب أن مخطط الاحتلال الإسرائيلي هو مخطط سياسي لا يقتصر على هدم 22 أو 88 منزلاً بل يسعى للوصول إلى محيط البلدة القديمة في القدس وإبعاد الفلسطينيين عن محيطها وعن الناحية الجنوبية للمسجد الأقصى بما يسهل للاحتلال الوصول إلى داخل المسجد والبلدة من خلال الأنفاق التي يحفرها قرب حي البستان.

وأكد أبو دياب ألا سلاح لدى الفلسطينيين في مواجهة كل هذه الاعتداءات والمخططات الإسرائيلية سوى العزيمة والإيمان بالأرض والوطن وهم لن يتخلوا عن أراضيهم وسيدافعون عن حقوقهم بكل الوسائل المتاحة.

بدوره أعلن عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في المدينة المقدسة أن الشعب الفلسطيني سيرابط في القدس المحتلة إزاء مخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي بطرد الفلسطينيين وأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني وإبعادهم عن بيوتهم وعائلاتهم في المدينة المقدسة. ‏

الاحتلال يعتقل أربعة فلسطينيين في الخليل والقدس المحتلة

في سياق آخراعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين في الخليل بالضفة الغربية وتمت إحالة الفلسطينيين الثلاثة إلى الجهات الأمنية للتحقيق معهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا من بلدة بدو شمال القدس المحتلة واقتحمت مناطق متفرقة من الضفة وداهمت منازل الفلسطينيين وعاثت فيها فسادا وخرابا.

في السياق ذاته أغلقت قوات الاحتلال حاجز عطارة العسكري أمام المركبات الفلسطينية في مدينة رام الله لعدة ساعات كما اقتحمت بلدة بيرزيت وقرية المزرعة.

واقتحمت قوات الاحتلال أيضا مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية في مدينة الخليل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها وبأجهزة الحاسوب داخلها فيما اقتحمت قوة أخرى بلدة الظاهرية.

واستولت قوات الاحتلال على منزل قيد الإنشاء في عزبة شوفة في طولكرم وتمركزت داخله لعدة ساعات قبل أن تنسحب كما أقامت حاجزا عسكريا على طريق واد النار في محافظة بيت لحم وفتشت المركبات المارة ودققت بهويات سائقيها

في سياق آخر أعربت الأمم المتحدة الليلة الماضية عن قلقها العميق للأوامر التي أصدرها الاحتلال بإبعاد وطرد أربعة من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني من أبناء مدينة القدس عن المدينة.

وقال ريتشارد ميرون المتحدث باسم منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري في تصريح نقله مركز أنباء الأمم المتحدة: إن المنظمة الدولية تتابع بقلق وعن كثب التقارير الواردة بشان إبعاد النواب الفلسطينيين قسرا عن مدينة القدس.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة قلقة من هذه التدابير التي تتخذها السلطات الإسرائيلية والتي سيكون من شأنها زيادة حدة التوتر في المدينة والنتائج الواسعة للخطط الإسرائيلية على جميع الفلسطينيين من أبناء المدينة المقدسة.

..ويقمع مظاهرات مناهضة لجدار الفصل ويعتقل متضامنين أجنبيين

من جهة أخرى، أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين خلال قمعها التظاهرات الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان في قرى الضفة الغربية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال متضامنين أجنبيين وأطلقت القنابل الصوتية والغازية واعتدت على المتظاهرين بالضرب خلال قمعها المظاهرة الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان في قرية وادي رحال بالضفة الغربية ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق.

كما تكررت اعتداءات جيش الاحتلال على التظاهرة الأسبوعية التي تشهدها قرية المعصرة جنوب بيت لحم لمناهضة جدار الفصل العنصري والاستيطان.

..ويقلص كمية المياه في بيت لحم ويتسبب بأزمة مياه

في سياق آخر يعاني سكان بيت لحم في الضفة الغربية منذ اكثر من 30 يوما من أزمة مياه شديدة وذلك بعد قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتقليص الكمية التي تحصل عليها مدينة بيت لحم من مياه الشرب بشكل كبير .

وقال ابو خليل اللحام عضو المجلس التشريعي في بيت لحم إن سلطات الاحتلال قلصت كمية المياه التي تحصل عليها المدينة من 11500 كوب مياه يوميا إلى حوالي 2400 كوب مياه يوميا ، مؤكدا أن عدم التزام سلطات الاحتلال بإرسال كمية المياه المستحقة للمحافظة شكل ازمة مياه شديدة .
مستوطنون إسرائيليون يحرقون سيارتين تعودان لفلسطينيين

إلى ذلك، أقدم مستوطنون إسرائيليون على حرق سيارتين تعودان لفلسطينيين في الخليل.

وقالت الفلسطينية هناء أبو هيكل إن مجموعة من المستوطنين من مستوطنة تل الرميده أضرموا النار بمركبتين احداهما تعود لها في البلدة القديمة بالمدينة.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى