سياسية

السعودية تخلي قرى شمالية بعد سلسلة هزات ارضية

دعت السلطات السعودية مساء الثلاثاء من اهالي قرى وهجر في شمال البلاد الى اخلاء مساكنهم والتوجه لمناطق اخرى جراء استمرار النشاط الزلزالي في المنطقة.
وطالب الدفاع المدني السكان في مناطق العيص والرويضات وهجرتي الصحفة والنويبعه وجميع الهجر التي تقع ضمن مساحة 40 كيلومترا من الحرة إلى إخلاء مساكنهم والتوجه إلى مركز للإيواء استعدادا لنقلهم إلى المدينة المنورة أو أي سكن يرغبون به.

وتاتي هذه الخطوة بعد بعد ورود تقرير من المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية بوقوع هزة أرضية قدرها 5.39 درجة على مقياس ريختر مساء اليوم الثلاثاء بحرة الشاقة.

وأكد الدفاع المدني في بيان أهمية الابتعاد عن الأماكن الخطرة، وإتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات.

وأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مساء الثلاثاء أن النشاط الزلزالي في /حرة الشاقة/ مازال مستمراً مع وجود ارتفاع ملحوظ في قوة الهزات الأرضية.

واشارت الى أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بالهيئة سجلت أعداد كبيرة من الهزات الأرضية، تم الإحساس بـ 182 هزة أرضية منها منذ بداية النشاط الزلزالي.

وذكرت الهيئة ان هزة أرضية بقوة 4.81 درجة على مقياس ريختر وبعمق 7.7 كم قد وقعت صباح الثلاثاء حيث شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان هيئة المساحة الجيولوجية استمرت برحلاتها الاستكشافية الجوية حيث ظهرت شقوق أرضية بمنطقة النشاط الزلزالي.

كما قامت الهيئة بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية غرب /حرة الشاقة/ .

ونقلت وكالة فرانس برس عن أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث الارتفاع في درجات الحرارة وتركيز غاز الرادون فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في بعض المناطق الموجودة حول حرة الشاقة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى