سياسية

جاكارتا: مصادر أمنية تؤكد مقتل المتهم الرئيسي بـ”تفجيرات الفنادق”

أكد أكثر من مصدر أمني إندونيسي السبت مقتل نورالدين توب، القيادي المتشدد الذي تعتقد جاكارتا أنه العقل المدبر للهجوم المزدوج الذي هز اثنين من فنادقها الراقية الشهر الماضي، وذلك بعد معارك شرسة استمرت لأكثر من 18 ساعة بين مجموعة مسلحة كان يقودها وعناصر
وعناصر من قوات الأمن.

وذكرت المصادر التي تحدثت لـCNN أن توب قُتل في بلدة تيمانغونغ الواقعة وسط لإقليم جاوة، وذلك بعد المواجهات التي بدأت إثر مداهمة الشرطة لمنطقة كانت تعتقد أنه متواجد فيها، لتكون جاكارتا بذلك قد طوت صفحة أخطر المطلوبين الإرهابيين لديها منذ ست سنوات.

وكانت الشرطة الإندونيسية قد أعلنت السبت أيضاً مقتل اثنين من عناصر مليشيا يشتبه في ارتباطها بتفجير السفارة الأسترالية الذي أسفر عن مقتل 16 شخصاً في 2004، مضيفة أنها عثرت على مخزن أسلحة خلال حملة أمنية خارج ضواحي جاكرتا فجراً.

وكانت الشرطة الإندونيسية قد كشفت في وقت سابق أنها تخطط لإرسال المزيد من التعزيزات الأمنية إلى وسط جاوة بسبب المواجهات مسلحة بين قوات الأمن وما بين ثلاثة إلى أربعة مسلحين، يعتقد أن توب كان بينهم.

وقال الناطق باسم الشرطة الإندونيسية، نانان سكارنا: "قوات مكافحة الإرهاب في وسط جاوة تسعى وراء شخصية مستهدفة.. وقد جرى تبادل لإطلاق للنار عندما دهمت الوحدة البيت."

 وتوب، الماليزي المولد، خبير في صناعة المتفجرات ويشتبه بوقوفه وراء سلسلة من التفجيرات في إندونيسيا خلال العقد الماضي، ويعتقد أنه يتولى تدريب مجموعة صغيرة من خلايا "الجماعة الإسلامية" الذي تظن السلطات أنها مرتبطة بتنظيم القاعدة.

ويذكر أن توب أحد المشتبه بهم الرئيسيين في الهجومين الانتحاريين اللذين وقعا في آن واحد تقريباً على فندق فاخرين بجاكرتا الشهر الماضي.

وأوقعت هجمات 17 يوليو/تموز الماضي على فندقي جيه دبليو ماريوت وريتز-كارلتون تسعة قتلى وأكثر من 50 جريحاً، بينهم أجانب، في أول هجمات إرهابية واسعة تشهدها إندونيسيا منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وسبق مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي FBI، أن أدرج توب ضمن لائحة عشرة مشتبهين بالإرهاب، ويسعى لاعتقاله بغرض الاستجواب فحسب.

مقتل اثنين يشتبه في تورطهما بهجوم السفارة الأسترالية

قال قائد الشرطة الإندونيسية، بامبنغ هيندارسو، إن قوات الأمن قتلت اثنين يعتقد بتورطهما في الهجوم، أثناء حملة أمنية استهدفت منزلاً خارج جاكرتا.

واكتشفت القوة الأمنية مخزن أسلحة يحتوي على قرابة مائة كيلو من المواد المتفجرة وشاحنة، وفق هيندارسو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى