سياسية

باكستان تزيد ترسانتها النووية

افادت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان باكستان تزيد ترسانتها النووية بسرعة، ما يثير مخاوف لدى الكونغرس الاميركي من ان تحول اسلام اباد مساعدة قد تقدمله بقيمة مليارات الدولارات لتطوير برنامجها النووي.
وذكرت الصحيفة ان قائد هيئة الاركان المشتركة الاميركية الاميرال مايك مالن ابلغ النواب الاميركيين بهذا الوضع في جلسات احاطة علنية وسرية. وتعتبر واشنطن تحركات اسلام اباد على صعيد برنامجها النووي مقلقة في وقت تخشى حاليا على امن الرؤوس النووية التي يملكها هذا البلد وتقدر ما بين ثمانية ومئة رأس، خوفا من ان تقع بين ايدي طالبان، بحسب الصحيفة.
كما كتبت الصحيفة ان باكستان تنتج كمية غير محددة من اليورانيوم، وبعد انجاز سلسلة من المفاعلات الجديدة، سوف تنتج البلوتونيوم ايضا لصنع اسلحة من الجيل الجديد.
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى توقيع معاهدة تضع حد لانتاج كميات جديدة من المواد القابلة للانشطار في العالم. واكد اعضاء في ادارته انهم اعلنوا للكونغرس عزمهم على التثبت من استخدام المساعدة العسكرية التي قدمت لباكستان من اجل مكافحة الارهاب وعدم تحويلها لاهداف اخرى.
غير ان اعلان الاميرال مالن عن زيادة الترسانة النووية الباكستانية قد يثير مخاوف اعضاء الكونغرس برأي الصحيفة. ولفتت الصحيفة الى ان هذه التقارير ترد في وقت يبحث الكونغرس مساعدة لباكستان بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة تستخدم لتدريب الجيش الباكستاني وتجهيزه لمكافحة التمرد. وسوف تضاف هذه المساعدة في حال اقرارها الى مساعدة غير عسكرية بقيمة 7,5 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى