ثقافة وفن

يارا صبري تكشف أسرار «قلوب صغيرة»

يارا صبري فنانة عميقة في تفكيرها تمتلك من الطموح الكثير¡ الأمر الذي يجعلها لا تكل أو تمل من السعي الدائم لترجمة هذا الطموح إلى واقع حقيقي¡ كما أنها تحمل هماً جمعياً يتعلق بالمجتمع والمرأة¡
وربما شكلت الأدوار التي جسدتها عبر مسيرتها الفنية انعكاساً لهذا الهم¡ ولكن لم يتقوقع أفقها ضمن إطار التمثيل فقط وإنما وجدت منافذ أخرى لتعبّر من خلالها عن رؤيتها للمجتمع وتبث همومها ولواعجها التي تمس الناس وتلامس مشكلاتهم ورؤاهم وأفكارهم ..

مع سلوم حداد في قلوب صغيرة

ومن هذا المنطلق أتى تأسيسها لموقعها الالكتروني الذي يُعنى بقضايا الثقافة والفن والمجتمع¡ والذي تقول عنه : إنه يعبر عن اهتماماتي الشخصية¡ ومن خلاله أتعرف على الآراء وأطلع على النقد»¡ كما شاركت في الكتابة الدرامية مع الكاتبة ريما فليحان لإنجاز مسلسل «قلوب صغيرة» الذي يخوض في العديد من القضايا الشائكة فيسير بين ألغام الواقع المر والأليم.
العمل من إخراج عمار رضوان وتمثيل عدد من الفنانين منهم سلوم حداد¡ يارا صبري¡ منى واصف¡ سوزان سكاف¡ كيندا حنا¡ نزار أبو حجر.

يكشف مسلسل «قلوب صغيرة» حقيقة إنسانيتنا المتصدعة وضمائرنا التي بدأت تعتاد رؤية المعاناة كمشهد عابر في حياتنا اليومية¡ إنه قصة أطفال نرى بعضهم في الشوارع وعلى أرصفة الفقر ولكن الحطام هو ما بقي لهم من الحياة¡ فالألم يحيك لحظاتهم والبرد يلمهم تحت سقف واحد على أرصفة الفقر والتفكك والتشرد واليتم. مشكلات عديدة يطرحها العمل بكثير من الجرأة منها عمالة الأطفال والعنف الذي يمارس عليهم¡ مشكلات الشباب¡ الفقر¡ التشرد¡ الرقيق الأبيض¡ جرائم الشرف¡ التفكك الأسري. ويربط فيما بين تلك القضايا كلها الشخصية التي تؤديها الفنانة يارا صبري وهي شخصية «سلام» الناشطة الاجتماعية التي تناضل في معترك الحياة وتتعامل مع تلك القضايا كلها طارحة الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة وحلول في مشكلات اجتماعية عالقة بين سندان المجتمع ومطرقة القانون.

تقول الفنانة يارا صبري حول العمل:

الدافع وراء خوضي غمار الكتابة كان رغبتي في التطرق إلى أمور لم يتناولها أحد في السابق وليكون لدي مطلق الحرية في قول ما أريد¡ وهذا الأمر لم يكن ليتحقق إلى إن قمت بالكتابة¡ وهذا ما حدث بالفعل عبر «قلوب صغيرة» الذي يضم العديد من المحاور الاجتماعية المهمة فهو يبحث في هموم وقضايا اجتماعية ضمن رؤى مختلفة فيها الكثير من الواقعية والحياتية وقد طُر.حت الموضوعات بكثير من الجرأة حول مظاهر اجتماعية سلبية عالجتها أعمال درامية سابقة على استحياء لكن تمت ترجمتها عبر العمل بأسلوب درامي بعيد عن المجاملة. ويعتبر هذا العمل بداية لمشروع فني أتمنى أن تتبعه أعمال أخرى في مجال الكتابة.

وتؤكد الفنانة يارا صبري أن هناك تعاوناً حقيقياً قد جرى على صعيد الكتابة بينها وبين ريما فليحان¡ تقول: «لدي الكثير من الأفكار التي أردت معالجتها في السابق وقد تبلورت بشكل أكبر بعد لقائي بالكاتبة ريما فليحان فتعاونا لترجمتها إلى عمل درامي¡ وسيكون هذا العمل بداية لمشروع فني مستمر» أما حول إن كانت للمرأة الكاتبة القدرة على تحليل وإظهار معاناة المرأة بشكل أكبر من الكاتب الرجل فتشدد على أنها ليست مع الفصل في القضايا الإبداعية بين المرأة والرجل¡ وترى أن «قلوب صغيرة» عمل يتم التوجه من خلاله إلى العائلة وجميع أفراد المجتمع على اختلاف أعمارهم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى