سياسية

براون يعتذر عن قضية “تعويضات البرلمانيين والوزراء

قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون إن بعض أعضاء البرلمان والحكومة ارتكبوا أخطاء في استخدامهم لحق التعويض بصفتهم برلمانيين.
واعتذر رئيس الحكومة البريطانية باسم جميع الأحزاب السياسية وقال إنه ينبغي استعادةثقة الشعب "فورا".
وقال في كلمة أدلى بها خلال زيارته للكلية الملكية للتمريض في هاروجيت بيوركشير: "كما أن لكم معايير سامية في مهنتكم، علينا أن نظهر أن مهنتنا كذلك لها مثل المعايير.
ووردت تصريحات براون في غمرة الجدل القائم حول تصرف بعض أعضاء البرلمان البريطاني الذين ضمنوا فواتيرهم -حين مطالبتهم بالتعويض- مصاريف إطعام كلابهم، أو تركيب مصابيح كهربائية، أو تهذيب حشائش حدائقهم الخاصة.
وطالب زعيم المحافظين ديفيد كاميرون نواب البرلمان بالاعتذار عن نظام تعويض النفقات.
وينتظر أن يعرض رئيس مجلس العموم خطة لإنشاء لجنة افتحاص مستقلة.
وكانت صحيفة الديلي تلجراف قد بدأت سلسلة التسريبات هذه عن الطرق التي يعتمدها نواب البرلمان العمال منهم أو المحافظون للاستفادة من قانون استعادة النفقات.
ومن آخر هذه التسريبات ما ورد عن رئيس الظل لمجلس العموم المحافظ ألن دنكان الذي طالب ياستعادة 4 آلاف جنيه استرليني أنفقها في أعمال بستنة؛ وعن وزير حكومة الظل للجامعات المحافظ ديفيد ويليت الذي يزعم أنه أنفق أكثر من 100 جنيه استرليني لاستبدال 25 مصباح كهربائي.
وقبل ذلك كشفت الصحيفة عن 25 ألف جنيه استرليني قالت وزيرة السياحة باربرة فوليت إنها صرفتها على خدمات أمنية لمنزلها.
وهدد وزير الهجرة فيل وولاس برفع شكوى قضائية ضد "ادعاءات مثيرة للتقزز" عن مطالبته باستعادة مبالغ قيل إنه أنفقها لشراء ملابس نسائية وحفاظات أطفال وكتب قصص مصورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى