سياسية

السجن مدى الحياة لعراقي بتهمة خطف وقتل مارجريت حسن

حكمت المحكمة الجنائية العليا على العراقي لطفي حسن جاسر بالسجن مدى الحياة بتهمة خطف وقتل المواطنة العراقية-البربطانية مارجريت حسن التي كانت تتولى ادارة فرع منظمة كير للاغاثة في العراق قبل خطفها اواخر عام 2004.
كما أدانت المحكمة جسار بتهمة ابتزاز عائلة حسن عقب اختطافها وقتلها.

واعربت شقيقة مارجريت عن ارتياحها لهذا الحكم لكنها اشارت الى انها كانت تأمل ان يعترف المتهم بمكان جثة الضحية ليتم دفن جثمانها في بريطانيا.

وقد القي القبض على المتهم من قبل قوة امريكية عراقية مشتركة في شهر اغسطس/آب الماضي بعد اتصاله بالسفارة البريطانية في بغداد وعرضه الكشف عن مكان اخفاء جثة الضحية مقابل مبلغ من المال.

وقد كشف عند الاتصال بالسفارة عن بعض التفاصيل الدقيقة للضحية لا يعرفها سوى المقربون منها وافراد اسرتها.

 في بغداد ان المتهم قد يكون على علاقة بالعصابة التي قامت بعملية الخطف والقتل دون يكون له دور مباشر في الجريمة وان "زعماء العصابة ما زالوا احرارا رغم معرفة اسماء بعض افرادها".

وكانت محكمة عراقية قد حكمت عام 2006 على مصطفى سلمان الجبوري بالسجن مدى الحياة لدوره في اختطاف وقتل مرجريت، بينما برأت الثاني وقضت بإطلاق سراح ثالث لعدم كفاية الادلة ضده.

وتم تخفيض الحكم على الجبوري بعد تمييز الحكم.

وكانت مرجريت حسن، البالغة من العمر 59 عاما، قد اختطفت في شهر أكتوبر/تشرين أول عام 2004 ثم قتلت بعد شهر، ولم يتم العثور على جثمانها حتى الان.

وقالت عائلة حسن انها قتلت بسبب رفض الحكومة البريطانية التحدث الى الخاطفين، وأضافت ان الخاطفين اتصلوا بتحسين حسن زوج مارجريت وطلبوا التحدث الى السفارة البريطانية.

يذكر أن الناشطة البريطانية أقامت في العراق 30 عاما.

انتقاد

وكانت عائلة مارجريت قد انتقدت الحكومة البريطانية في بيان لها عقب الحكم على الجبوري بسبب "رفضها فتح حوار مع الخاطفين مما كلف أختنا مارجريت حياتها".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية ان زوج مارجريت قد تلقى مكالمات من هاتفها ولكن لم يتسن التأكد من ادعاءات المتكلم بأنه الخاطف.

وقال متحدث باسم الوزارة "كانت استراتيجيتنا تقوم على تقليل الرابط بين مارجريت حسن وبريطانيا".

وأضاف المتحدث انه يفهم انتقادات عائلة حسن لأسلوب الحكومة للتعامل مع القضية ولكنه أكد ان الحكومة بقيت على اتصال دائم مع أفراد العائلة.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى