المنوعات

امنة عروس عمرها 10 سنوات

أقدم رجل سعودي على عقد قران ابنته البالغة من العمر 10 سنوات إلى شاب يبلغ من العمر 26 عاما لتزفّ بعد شهرين¡ مبرّراً ذلك بخوفه عليها من العنوسة.
ونقلت صحيفة ‘الوطن’ السعودية الأربعاء عن الطفلة آمنة¡ الطالبة في الصف الخامس الابتدائي¡ قولها إن ‘أمي قالت لي إن العريس سيأخذني إلى البقالة وسيشتري لي كل ما أريد’.

وقالت آمنة التي ستتزوّج بعد شهرين إن ‘والدي يرغب في تزويجي¡ وقبل أيام قال لي سيأتي شخص إلينا اليوم (…) وسيتقدم لخطبتك فوافقي’.

وتابعت ‘قال إنه سيزوجنا أنا وشقيقاتي ونحن صغيرات لأن ذلك أفضل لنا (…) لم أشأ أن أخالف والدي وسمعت كثيراً بعد أن وافقت على عقد القران¡ أنّي صغيرة السنّ على الزواج’.
ونقلت الصحيفة عن والد آمنة قوله ‘أنا مقتنع تماماً بقراري (…) أخاف عليها من العنوسة (…) كثيرات يرفض آباؤهنّ تزويجهنّ فيضيع نصيبهن¡ هذا القرار يرجع لي ويعتبر من خصوصيات أسرتي وليس للرأي العام وليس لحقوق الإنسان أي شأن في ذلك’.

أما والدتها فقالت إن ‘عاداتنا وتقاليدنا تقبل بتزويج الفتيات صغيرات’¡ لكنها تمنّت ‘تأجـــيل الزفــــاف عامين’.
ونقلت الصحيفة عن القاضي في المحكمة العامة بالجبيل الشيخ فيصل الفوزان قوله إن ‘المصلحة العامة تقتضي ألا يتم الزواج إلا بنضوج الزوجين¡ إلا أن الأصل شرعاً في تزويج القاصرات هو الجواز¡ ولا ينفع قبل البلوغ تخيير الطفلة بتزويجها من عدمه¡ وإن كان لا بد من سؤالها’.

وأضاف الفوزان أن ‘صحة عقد القران على الطفلة من عدمها ترجع حسب تقدير الضرر في الزواج من عدمه¡ ويرجع إلى القضاء الذي يحدد صحة العقد من عدمها في حال أن الطفلة لم تصل سن البلوغ بعد’. وتابع ‘لا يوجد في الشرع سن محددة لا يسمح بتعديها أو التقدم عليها’.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى