أخبار البلد

المحافظون: متابعة قضايا المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم

تناول اجتماع الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية مع المحافظين أمس سبل متابعة قضايا المواطنين وكيفية تحسين الخدمات المقدمة لهم.
وقال الحجة في تصريح للصحفيين إن المرحلة القادمة تتطلب المزيد من العمل في مجال الخدمات وتبسيط الإجراءت على مختلف الصعد لافتاً إلى أن لدى بعض المحافظات تجارب ناجحة على صعيد النافذة الواحدة وينبغي تعميمها على باقي المحافظات.

وأكد الحجة أن هناك مواضيع كثيرة تهم المواطنين سيعقد بشأنها ورشات عمل نوعية يشارك فيها خبراء من الجهات المعنية لوضع أسس لمتابعتها وتم تحديد عناوين عريضة بهذا الشأن أهمها إعداد كود للطرق العامة الواقعة داخل التنظيم أو خارجه بحيث تصبح موحدة في سورية وأساليب للوقاية من الفساد قبل وقوعه.

وأشار إلى أن القانون 33 الذي صدر في عام 2008 الخاص بتثبيت الملكيات ولاسيما في مناطق المخالفات ستعمل الوزارة على إنجازه خلال الفترة المقبلة وسيتم اختيار منطقتين أو ثلاث مناطق في مدن مراكز المحافظات والمدينة نبدأ بها لتطبيق القانون مؤكداً ضرورة تضافر جهود الوزارات المعنية لإنجاح هذه التجربة ليتم تعميمها فيما بعد على مناطق الشيوع الأخرى.

وركز الاجتماع أيضاً على موضوع ملاحق العقود التي غالباً ما يكمن الفساد وراءها وعدم تنفيذها إلا في الحالات التي تقتضيها الضرورة الفنية.

وفيما يخص المجال التشريعي لفت الوزير الحجة إلى أن الإدارة المحلية تعتزم انجاز قوانين جديدة بينها قانون الادارة المحلية الذي حان الوقت لإصداره إذ تم الاتفاق على مناقشة بعض النقاط المهمة فيه والاطلاع على تجارب الدول المجاورة وخاصة تركيا والاستفادة من تجربتها بهذا الشأن.

وقال الحجة إن إقرار قانون التخطيط الإقليمي بات ضرورة ملحة لما له من أهمية في تحديد المشاريع الكبيرة التي تحتاج إليها كل محافظة.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى