سياسية

جيتس: “مستعدون لمساعدة باكستان ضد المسلحين”

قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس في حديث ستبثه قناة سي اِن اِن الأحد إن واشنطن مستعدة لمساعدة باكستان للتخلص من طالبان والقاعدة.
ونقلت وكالة الأسوشييتد برس مقتطفات من هذا الحديث قال فيها المسؤول الأمريكي إن انتشار المسلحين في المناطق الشمالية الغربية لباكستان "تهديد وجودي للحكومة الديمقراطية في باكستان."

وأبدى جيتس استعدادا لبذل تدريب عسكري وعتاد وآليات لباكستان لمساعدتها على إبعاد هذا "الخطر المتعاظم".

وقال الوزير الأمريكي موضحا: "كانت ثمة ممانعة من قبلهم. إنهم لا يحبذون فكرة وجود أمريكي بيِّن وواضح داخل باكستان. أنا اتفهم ذلك لكننا راغبون في عمل كل ما في وسعنا لمساعدة الباكستانيين في هذه الظروف."

وقد بذلت الولايات المتحدة للحكومة والجيش الباكستانيين مليارات الدولارات منذ أن توقفت إسلام أباد عن دعم نظام طالبان في أفغانستان على أثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

تحت السيطرة

ويقول الجيش الباكستاني إنه تمكن من تفكيك دويلات أقامتها حركات مسلحة في مناطق قبلية في مهمند وباجور شمال غربي باكستان، من حيث كانت القوات الأمريكية في أفغانستان تتعرض للهجوم.

لكن هذه الحركات المسلحة لا تزال مسيطرة على المناطق الحدودية التي يعتقد الأمريكيون أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن متحصن بها.

وتقول السلطات الباكستانية إنها تحرص على الحفاظ على اتفاق سلام مع طالبان في منطقة وادي سوات، بالسماح بتطبيق الشريعة.

لكن الهدنة تواجه بعض التوتر في الآونة الأخيرة كما تشير الأنباء إلى أن أكثر من خمسين ألف شخص قد فروا من ديارهم فى منطقة دير السفلى كما أقامت الحكومة الباكستانية معسكرات للأسر التى فرت من منطقة بونير القريبة من وادى سوات.

و تتهم منظمة العفو الدولية طرفي الصراع بانهما لا يبذلان ما فيه الكفاية لحماية المدنيين، كما يطالب الصليب الأحمر الدولي ببذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى