ثقافة وفن

صفاء سلطان: لست بديلة لأحد!

أخيرا استقر دور ليلى مراد في مسلسل «قلبي دليلي» عند النجمة السورية صفاء سلطان التي جاءت الى القاهرة لتبدأ مشوار الاستعداد للدور الذي تردد اعتذار الكثير من النجمات عنه وهو ما تنفيه صفاء سلطان مؤكدة أنها ليست بديلة لأحد .
مثلما تحدثت أيضا في هذا الحوار عن قصة ترشيحها للدور واستعدادها له والخوف الذي تشعر به وحقيقة ترشيح فنانات أخريات قبلها لهذا الدور ورأيها في اعتراض ورثة ليلى مراد على المسلسل¡ كما تكلمت أيضا عن سبب اتجاهها الى الغناء وإنتاجها لنفسها¡ وغيرها من الاعترافات .

• هل كنت تتوقعين ترشيحك لدور ليلى مراد¿

– هذا آخر ما كنت أتوقعه رغم أن ليلى مراد هي المطربة المفضلة بالنسبة لي¡ لكنني أصلا لم أكن اعلم أن هناك مسلسلا عن حياتها حتى اتصل بي المخرج محمد زهير والمنتج اسماعيل كتكت ليخبراني بترشيحي للدور فانتابني مزيج من الفرحة والخوف¡ الفرحة بالشخصية التي كثيرا ما أحببت صوتها وأغنياتها والخوف من تلك المسؤولية المرعبة في أن أؤدي شخصيتها لكنني وافقت دون تردد فهي فرصه كبيرة بالنسبة لي.

• ألم يقلقك اعتذار فنانات كثيرات قبلك عن أداء الشخصية¿

– كل ما تردد عن اعتذار الكثير من الفنانات عن هذا الدور غير صحيح¡ وأنا لست بديلة لأحد وللأسف بعض الفنانات يروجن أخبارا غير صحيحة عن ترشيحهن للدور واعتذارهن عنه كنوع من الدعاية الكاذبة لأنفسهن¡ بينما أكد لي المخرج والمنتج أنهما لم يرشحا احدا أصلا للدور حتى تكون هناك سلسلة من الاعتذارات عنه كما تردد.

• هل كانت لك استعدادات خاصة للدور¿

– رغم أن العمل الذي كتبه مجدي صابر مأخوذ عن تسجيلات ليلى مراد نفسها التي أدلت بها للكاتب صالح مرسي الذي نشر تلك التسجيلات في كتاب لكنني لم اكتف. بالسيناريو وإنما بدأت قراءة الكثير عن حياة هذه الفنانة الرائعة التي تعرضت لإشاعات وظلم كثير¡ خاصة حول علاقتها بإسرائيل حتى أن هناك من أشاعوا ظلما أنها كانت جاسوسة لإسرائيل مستغلين جنسيتها اليهودية في ترويج إشاعاتهم مع أنها أسلمت وأعلنت أكثر من مره أنها مصرية وتنتمي قلبا وقالبا الى مصر.

• ابن ليلى مراد المخرج زكي فطين عبد الوهاب اعترض على المسلسل خوفا من التعرض لحياة والدته الشخصية¡ هل يتناول الدور بالفعل الكثير من أسرار ليلى مراد الشخصية¿

– ليلى مراد ليست فنانة فقط لكنها فنانة وإنسانة ومن لحم ودم وبالتالي من الطبيعي ونحن نقدم عملا دراميا عنها أن نتعرض لحياتها الشخصية لكن دون أن نظلمها¡ بالعكس المسلسل ينصفها ويحافظ على صورتها الجميلة أمام الجمهور.

• وما أهم النقاط التي يتناول فيها المسلسل الحياة الشخصية لها¿

– المسلسل يتناول علاقاتها الشخصية مع أسرتها خاصة والدها زكي مراد وأخاها منير مراد وصديقتها المقربة «نوال» التي كانت تحكي لها كل أسرارها كما يتناول المسلسل علاقتها بخالتها¡ والفنان محمد عبد الوهاب وعلاقتها أيضا بزوجها الفنان أنور وجدي.

• هل ينتهي المسلسل برحيلها أم باعتزالها الفن¿

– بعد اعتزال ليلى مراد لم تكن هناك أسرار كثيرة عنها ولذلك فالمسلسل يتوقف عند اعتزالها وهي في سن الثامنة والثلاثين لأنها بعد الاعتزال غابت تماما عن الأضواء.

• من ابرز الشخصيات التي يتناولها المسلسل ممن كانوا حول ليلى مراد¿

– شخصيات كثيرة منهم محمد عبد الوهاب¡ وأنور وجدي¡ وراقية إبراهيم¡ ويوسف وهبي¡ وزكي ومنير ومراد¡ فهؤلاء جميعا لهم تواجد مهم في المسلسل رغم أن التركيز الأكبر بالطبع على ليلى مراد.

• مسلسل «قلبي دليلي» هو أول تجاربك في مصر هل ترينها بداية موفقة¿

– لم أكن أتمنى أفضل من بداية كهذه¡ فهو مسلسل مهم أؤدي فيه شخصية فنانه كبيرة ينتظر الجمهور العربي كله أن يرى شخصيتها على الشاشة ولذلك اشعر بخوف ومسؤولية كبيرة.

• ألم تعرض عليك أعمال في مصر من قبل¿

– كنت مشغولة بتحقيق نجوميتي في سوريا أولا والحمد لله أن هذا تحقق ولذلك بدأت أفكر في التواجد بمصر لكن دون أن يؤثر هذا على نجوميتي في سوريا.

• هل ستغنين في المسلسل بصوتك¿

– كنت أتمنى هذا لكن هناك اتفاق مع مطربة من الأوبرا على تقديم الأغنيات وذلك من قبل الاتفاق معي¡ وعموما أنا رأيت هذا في صالحي حتى أتفرغ تماما للتمثيل.

• أنت أيضا مطربة فما الذي شجعك على خوض تجربة الغناء¿

– أصدقائي شجعونني على تلك الخطوة خاصة إنهم كانوا دائما يقولون لي انني امتلك صوتا جيدا.

• ولماذا تنتجين لنفسك¿

– لأنني لا أحب أن يحتكرني احد ويفرض ذوقه الغنائي عليّ ورغم أنني لا املك إمكانات مادية ضخمه للإنتاج فإنني تمهلت حتى كونت مبلغا ساعدني على شراء وتسجيل الاغنيات¡ وكان من المفترض أن اطرح الألبوم فى الأسواق الفترة المقبلة¡ لكني أجلت كل شيء من اجل ليلى مراد¡ وتعاملت في هذا الألبوم مع هيثم زياد وتوني سابا من لبنان¡ وفي مصر تعاونت مع خالد البكري¡ ومدحت خميس¡ وكنت أفكر أيضا في الغناء لعمالقة الطرب بعد إعادة توزيع أغنياتهم¡ والألبوم يضم ألوانا كثيرة من اللهجات هي المصرية¡ واللبنانية¡ والخليجية.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى