أخبار الرياضة

كأس الاتحاد الاوروبي: خطوة ناقصة لدينامو كييف نحو استعادة امجاده السوفياتية

خطا دينامو كييف الاوكراني خطوة ناقصة نحو استعادة امجاده السوفياتية بعدما اكتفى بالتعادل مع ضيفه ومواطنه شاختار دانييتسك 1-1 لخميس على ملعب فاليري لوبانوفسكي فيذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
وكان دينامو كييف من كبار القارة العجوز في السبعينات والثمانينات بقيادة مدربه الاسطوري فاليري لوبانوفسكي الذي توفي في 2002، اذ اصبح اول فريق روسي يتوج بلقب قاري عندما احرز لقب مسابقة كأس الكؤوس الاوروبية عام 1975 على حساب فيرنشفاروس المجري (3-صفر)، ثم احرز لقبا ثانيا في المسابقة ذاتها عام 1985 على حساب اتلتيكو مدريد الاسباني (3-صفر)، اضافة لفوزه بلقب كأس السوبر الاوروبية عام 1975 ووصوله الى نصف نهائي مسابقة كأس الاندية الاوروبية البطلة (دوري الابطال حاليا) اعوام 1977 و1987.
لكن الامور تبدلت بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في اوائل التسعينات، فافتقد بريقه الاوروبي باستثناء وصوله الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا عام 1999 قبل ان يخرج على يد بايرن ميونيخ الالماني بعدما تعادل معه 3-3 ذهابا ثم خسر صفر-1 ايابا.
كما ان ايا من الفرق الاوكرانية لم تحقق شيئا يذكر على الصعيد القاري وهذه المرة الاولى التي يتواجد فيها فريق من هذه الدولة السوفياتية السابقة في الدور نصف النهائي، علما بان اي فريق اوكراني لم ينجح سابقا في الوصول الى ربع النهائي.
وتعتبر هذه النتيجة الافضل للفرق الاوكرانية منذ موسم 1998-1999 عندما وصل دينامو كييف الى نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا.
ونجح مدرب شاختار الروماني ميرسيا لوشيسكو في التفوق على نظيره الروسي يوري سيمين، وتعامل مع المباراة بالطريقة المناسبة فكثف دفاعه وانتظر الفرصة المناسبة لينقض على منافسه وحصل على هدف ثمين يعود به الى دانييتسك قبل مباراة الاياب الخميس المقبل.
وانتظر الفريقان حتى الدقيقة 15 ليسجلا اولى فرصة المباراة وكانت لدينامو كييف من ركلة حرة نفذها الكسندر الييف لكن الكرة علت عارضة مرمى الحارس اندري بياتوف الذي كادت ان تهتز شباكه بعد 5 دقائق بعد تسديدة قوية اطلقها ارتيم ميليفسكي زاحفة من حدود المنطقة الا ان الكرة مرت قريبا جدا من القائم الايسر.
واثمر ضغط دينامو كييف عن هدف التقدم بعد دقيقتين فقط عندما لعب الييف ركلة حرة قوية من الجهة اليمنى نحو القائم الايسر فحاول دميتري شيغرينسكي ان يقطع الكرة من امام ميليفسكي لكنه حولها عن طريق الخطأ في مرماه (22).
وحاول شاختار ان يعود بسرعة الى اجواء المباراة وكان قريبا من ادراك التعادل عندما توغل البرازيلي فرناندينيو داخل المنطقة وانفرد بالحارس ستانيسلاف بوغوش، الا ان الاخير تدخل في الوقت المناسب ليقطع الطريق عليه (30).
وعاد دينامو كييف ليفرض ايقاعه وكاد ان يتقدم بهدفين نظيفين في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول لكن التسديدة الصاروخية التي اطلقها البرازيلي كارلوس كوريا من خارج المنطقة مرت قريبة جدا من القائم الايسر.
وواصل دينامو كييف افضليته في الشوط الثاني وكاد الييف ان يتسبب بهدف ثان من ركلة حرة ايضا وذلك عندما لعب الكرة الى داخل المنطقة فارتقى لها ميليفسكي ايضا وحولها برأسه، الا ان محاولته علت العارضة بسنتيمترات قليلة (53).
وعاد الييف ليمارس هوايته المفضلة فسدد ركلة حرة صاروخية من حوالي 35 مترا كادت ان تخدع الحارس اندري بياتوف لا انه نجح في ابعادها بصعوبة بالغة (66).
ووسط اندفاع لاعبي فريق العاصمة نجح شاختار دانييتسك في ادراك التعادل من هجمة مرتدة وصلت عبرها الكرة الى البرازيلي البديل ويليان الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل في الجهة اليمنى قبل ان يلعب كرة عرضية الى مواطنه فرنادينيو الذي سبق الدفاع اليها واودعها شباك الحارس بوغوش (68).
وحصل الييف مجددا على فرصة ذهبية لوضع المضيف في المقدمة مجددا عندما وضعه ميليفسكي وحيدا في مواجهة بياتوف بعد تمريرة بينية متقنة، لكن الاول سدد مباشرة بالحارس مفرطا على فريقه فرصة لا تعوض (78).
ورد شاختار بفرصة خطيرة في الدقيقة 83 عندما لعب الكرواتي داريو سرنا الكرة الى البولندي البديل ماريوس ليفاندوفسكي فاطلقها الاخير "طائرة" فوق العارضة.
يذكر ان الفريقين سيتواجهان في ثلاث مناسبات اخرى، اولها الخميس المقبل في مباراة الاياب، ثم في 13 الشهر المقبل في نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية وفي 26 الشهر ذاته في المرحلة الاخيرة من الدوري المحلي.
وكان شاختار فاز على دينامو كييف 1-صفر في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكن فريق العاصمة وضع خلفه هذه الخسارة وشق طريقه نحو استعادة اللقب المحلي من منافسه بالذات، لانه يتقدم على الاخير بفارق 12 نقطة حاليا.
يذكر ان دينامو كييف الذي تخلص من مواطنه الاخر ميتساليت خاركيف في الدور ثمن النهائي، هو الفريق الاكثر فوزا بلقب الدوري المحلي برصيد 12 لقبا، اخرها موسم 2006-2007، فيما يحتل شاختار دانييستك المركز الثاني باربعة القاب احرز اولها موسم 2001-2002 واخرها الموسم الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى