سياسية

لافروف: روسيا لن تشارك في مناورات الحلف الاطلسي في جورجيا

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده لن تشارك في مناورات حلف شمال الاطلسي في جورجيا و تنصح الدول الاخرى بعدم المشاركة فيها ايضا، رداعلى دعوة وجهها الحلف الى روسيا بهذا الصدد.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في ختام لقاء مع نظيره الصيني في موسكو "ان روسيا لن تشارك في المناورات في جورجا وتنصح الدول الاخرى بعدم القيام بذلك".
وتابع "نعتبر ان هذه المناورات مضرة. وقد اثبت (الرئيس الجورجي ميخائيل) ساكاشفيلي للعالم باسره كيف انه يستغل اشارات التشجيع من جانب الحلف الاطلسي".
وعرض الحلف الاطلسي على روسيا الاسبوع الماضي ارسال مراقبين الى المناورات المقرر اجراؤها بين السادس من ايار/مايو والاول من حزيران/يونيو في جورجيا، البلد المرشح للانضمام الى الحلف.
وطالبت روسيا بالغاء هذه المناورات، في وقت تقوم علاقات صعبة بين الحلف وموسكو منذ الحرب التي دارت بين روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008.
وقال وزير الخارجية الروسي "اننا على قناعة، ونقوله للجميع، بانه من الخطير ابداء تعاطف حيال النظام الجورجي الحالي الذي لا يقلع عن محاولاته لتسوية المشكلات بالقوة". ورأى انه "بدل تنظيم مناورات في جورجيا، يجدر ارغام ساكاشفيلي على تنفيذ خطة مدفيديف-ساركوزي، هذا ما يتعين على شركائنا الغربيين القيام به".
وكانت تبيليسي شنت هجوما في مطلع اب/اغسطس لاستعادة السيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية، فردت روسيا بارسال قوات كثيفة الى جورجيا.
واجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باسم الاتحاد الاوروبي عندها مفاوضات مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف افضت الى اتفاق وقف اطلاق نار وخطة سلام بين موسكو وتبيليسي.
غير ان اعمال عنف متفرقة تسجل بانتظام على مقربة من حدود اوسيتيا الجنوبية منذ نهاية الحرب الروسية الجورجية.
ومن المقرر ان تجري سلسلة جديدة من المفاوضات برعاية الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا في 18 و19 ايار/مايو في جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى