الجولان السوري

وزير الخارجية الصيني يؤكد دعم بلاده لجهود سوريا لاستعادة الجولان

اكد وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي الذي انهى الاحد زيارة الى سوريا ان بلاده تدعم مساعي دمشق من اجل استعادة هضبة الجولان التي تحتلهااسرائيل.
وقال الوزير الصيني في مؤتمر صحافي مع نظيره السوري وليد المعلم "ان الصين تدعم جهود سوريا لاستعادة الجولان" الذي احتلته الدولة العبرية في 1967 واعلنت ضمه في 1981.
واكد يانغ الذي استقبله قبل ذلك الرئيس بشار الاسد ان الصين ستواصل مساعيها من اجل تحقيق "سلام عادل وشامل على اساس قرارات الامم المتحدة ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية وخارطة الطريق" خطة السلام الدولية حول الشرق الاوسط.
ودعا الى استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل على كافة المسارات، الفلسطيني والسوري واللبناني.
من جهته كرر المعلم التأكيد على ان السلام ينبغي ان يكون على اساس قرارات مجلس الامن الدولي ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية.
وقال "هم (الاسرائيليون) يعرفون تماما ماهي متطلبات السلام لذلك اذا كانت لديهم ارادة لصنع السلام فهذه الارادة يجب ان تنسجم مع مرجعيات عملية السلام، قرارات مجلس الامن مبدا الارض مقابل السلام ومرجعية مدريد ومبادرة السلام العربية".
ورفض المعلم التعليق على تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي ليبرمان قائلا "لا اعلق على كلام شخص في اسرائيل. اعلق على موقف وعدت حكومة اسرائيل ان تطلقه تجاه عملية السلام".
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان صرح في مقابلة السبت ان اسرائيل ترفض الدخول في مفاوضات سلام مع سوريا لان هذا البلد يدعم "منظمات ارهابية". وقال ليبرمان لصحيفة "برلينر تسايتونغ" الالمانية "علينا ان ننظر الى الواقع. ان سوريا ما زالت حتى اليوم تؤوي المقرات العامة لمنظمات ارهابية مثل حماس والجهاد".
الى ذلك اكد يانغ ان بكين الشريك التجاري الاول لسوريا "تحث الشركات الصينية على الاستثمار في سوريا (…) وكذلك السياح الصينيين على المجيء" الى هذا البلد.
وقد وصل يانغ الجمعة الى دمشق في اطار جولة اقليمية قادته ايضا الى مصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى