أخبار الرياضة

دوري ابطال اوروبا: مانشستر يونايتد وارسنال يكملان عقد دور الاربعة

اكمل مانشستر يونايتد الانكليزي حامل اللقب ومواطنه ارسنال عقد الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بفوز الاول على مضيفه بورتو البرتغالي 1-صفرفي اوبورتو، والثاني على ضيفه فياريال الاسباني 3-صفر في لندن في اياب الدور ربع النهائي
وكان مانشستر يونايتد تعادل مع بورتو 2-2 ذهابا في "اولدترافورد"، وارسنال مع فياريال 1-1 في "ال مادريغال" الاربعاء الماضي.
ويلتقي مانشستر يونايتد مع ارسنال في دور الاربعة في قمة انكليزية ساخنة ستكون الاولى بين الفريقين على الصعيد القاري، وهما لحقا بمواطنهما تشلسي وصيف بطل النسخة الاخيرة وبرشلونة الاسباني اللذين تخطيا ليفربول الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني على التوالي الثلاثاء.
وتقام مباراة الذهاب في "اولدترافورد" في 29 الشهر الحالي على ان تقام مباراة الاياب على "استاد الامارات" في الخامس من ايار/مايو.
في المباراة الاولى على استاد "دو دراغاو" في اوبورتو وامام 50 الف متفرج، ثأر مانشستر يونايتد حامل اللقب اعوام 1968 و1999 و2008 من بورتو بطل عام 1987 و2004 عندما ازاحه من ربع النهائي.
وكان بورتو بقيادة المدرب البرتغالي القدير جوزيه مورينيو اخرج مانشستر يونايتد بطريقة دراماتيكية ايضا من المسابقة الاوروبية عام 2004 عندما تقدم عليه ذهابا 2-1 في مدينة اوبورتو، ثم كان متخلفا صفر-1 حتى الدقيقة 90 في مباراة الاياب قبل ان يسجل له كوستينيا هدف التعادل الذي كان جواز سفر فريقه الى نصف النهائي علما بانه احرز اللقب في ما بعد.
وثأر مانشستر يونايتد من مورينيو تحديدا في الدور السابق عندما اخرج انتر ميلان الايطالي بتعادله معه ذهابا سلبا ثم فوزه عليه 2-صفر ايابا.
وعزز مانشستر يونايتد رقم المسابقة القياسي من حيث عدد المباريات دون هزيمة ورفعه الى 23 مباراة.
وتعود اخر هزيمة لمانشستر يونايتد، الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، في المسابقة الى ايار/مايو 2007 في نصف النهائي امام ميلان الايطالي (صفر-3).
وشهدت تشكيلة مانشستر يونايتد عودة قلب دفاعه ريو فرديناند ومهاجمه البلغاري ديميتار برباتوف بعدما غابا عن مباراة الذهاب بسبب الاصابة.
ويدين مانشستر يونايتد بفوزه الى نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة السادسة، وهو بالتالي رد في الملعب على مدربه السير اليكس فيرغوسون الذي كان انتقده مطلع الاسبوع الحالي بسبب تراجع مستواه.
واندفع مانشستر يونايتد منذ البداية بحثا عن التسجيل لانه كان مطالبا بهز الشباك من اجل بلوغ دور الاربعة سواء بالفوز او بالتعادل لكن باكثر من هدفين.
واتضحت النية الهجومية للشياطين الحمر من خلال تشكيلته حيث اشرك السير اليكس فيرغوسون رباعيه الضارب برباتوف ورونالدو وواين روني والويلزي راين غيغز.
في المقابل لعب بورتو بتشكيلته الكاملة التي انتزع بها التعادل من "اولدترافورد" بيد انه لعب بحذر كبير تاركا المبادرة للضيوف فدفع الثمن هدفا مبكرا.
وكانت اولى الفرص لبورتو من تسديدة قوية لهالك من ركلة حرة من 25 مترا بين يدي الحارس الهولندي العملاق ادوين فان در سار (4).
ورد رونالدو بتسديدة قوية من 30 مترا سكنت الزاوية اليمنى البعيدة للحارس البرازيلي هيلتون (6).
وجرب مايكل كاريك حظه من تسديدة قوية زاحفة من 25 مترا مرت بجوار القائم الايمن (13).
وكاد المدافع برونو الفيش يدرك التعادل من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة من 20 مترا بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن لفان در سار (20)، ثم تسديدة على الطائر من الارجنتيني ليساندرو لوبيز داخل المنطقة بعدما هيأ الكرة لنفسه على صدره بيد ان فان در سار تصدى لها ببراعة (25).
وتعرض بورتو لضربة موجعة باصابة صانع العابه الارجنتيني لوتشو غونزاليز فدخل مكانه شقيقه ماريانو (30).
وكاد غيغز يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من برباتوف فسددها على الطائر التقطها هيلتون على دفعتين (30).
وكان الفيش قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل بضربة رأسية من نقطة الجزاء اثر ركلة حرة انبرى لها راوول ميراليس بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايسر لفان در سار (40).
واهدر برباتوف فرصة التعزيز لمانشستر يونايتد مطلع الشوط الثاني عندما تلقى كرة عند حافة المنطقة وسددها ضعيفة بين يدي الحارس هيلتون (46).
وحصل بورتو على ركلة حرة عند مشارف المنطقة سددها هالك بقوة بين يدي فان در سار على دفعيتن (59).
ودفع مدرب بورتو بالمهاجم الارجنتيني ارنستو فارياس مكان الاوروغوياني كريستيان رودريغيز لتعزيز خط الهجوم (64).
وأهدر المدافع رولاندو فرصة ادراك التعادل اثر تلقيه كرة من ركلة ركنية انبرى لها ميراليس وفشل الحارس فان در سار في التقاطها فتابعها برأسه فوق الخشبات الثلاث (78).
ونزل بورتو بكل ثقله في الدقائق المتبقية بحثا عن التعادل وبطاقة المرور الى نصف النهائي لكن دون جدوى.
وفي المباراة الثانية على "استاد الامارات" في لندن وامام 58233 متفرجا، حجز ارسنال مقعده في دور الاربعة للمرة الثانية بعد 2006، بعدما تخطى عقبة فياريال عن جدارة بالفوز عليه بثلاثة اهداف نظيفة سجلها تيو والكوت (10) والتوغولي ايمانيول اديبايور (60) الذي كان سجل هدف التعادل في مباراة الذهاب التي انتهت على نتيجة 1-1، والهولندي روبن فان بيرسي (69 من ركلة جزاء).
وحافظ ارسنال على سجله الرائع على ارضه في هذه المسابقة، اذ لم يذق طعم الهزيمة بين جماهيره للمباراة الرابعة والعشرين على التوالي، وتعود الخسارة الاخيرة لفريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر في قواعده الى نيسان/ابريل 2004 عندما خسر في اياب ربع النهائي امام مواطنه تشلسي 1-2 على ملعبه السابق "هايبري" (تركه في تموز/يوليو 2006).
وتضمنت هذه السلسلة من النتائج الرائعة للفريق اللندني على ملعبه فوزه على فياريال بالذات 1-صفر في اياب الدور نصف النهائي موسم 2005-2006 في طريقه الى المباراة النهائية عندما خسر امام برشلونة الاسباني (1-2)، وكان الفريق اللندني يضم في صفوفه حينها لاعب فياريال الحالي الفرنسي روبير بيريس.
وكانت خسارة 2006 الوحيدة لفياريال ومدربه التشيلي مانويل بيليغريني على الملاعب الانكليزية، قبل ان يتلقى الثانية اليوم وجاءت ثقيلة.
تجدر الاشارة الى ان شباك ارسنال لم تتلق اي هدف في ملعبه في هذه المسابقة منذ ذهاب ربع نهائي الموسم الماضي عندما سجل الهولندي ديرك كويت هدف التعادل لليفربول في الدقيقة 26 (488 دقيقة دون ان تهتز شباكه في ملعبه).

وافتقد ارسنال في مباراة اليوم الثلاثي الفرنسي وليام غالاس وغاييل كليشي وباكاري سانيا والسويسري يوهان دجورو والحارس الاسباني مانويل المونيا بسبب الاصابة والمرض، فيما كان ماركوس سينا الغائب الابرز عن "الغواصة الصفراء" بسبب الاصابة التي ستبعده عن الملاعب حوالي ثلاثة اسابيع.
وفرض الفريق اللندني افضليته الميدانية منذ البداية وهدد مرمى الحارس دييغو لوبيز ونجح في هز شباك الاخير في الدقيقة 10 باكرا عندما لعب العاجي ايمانويل ايبويه، بديل سانيا، الكرة على الجهة اليمنى الى الاسباني فرانسيسك فابريغاس فحولها الاخير بحنكة ودهاء الى والكوت الذي توغل داخل المنطقة ثم سدد كرة ساقطة فوق دييغو لوبيز.
وواصل ارسنال اندفاعه رغم الهدف وحصل على فرصة ذهبية لتسجيل هدف ثان عندما لعب فان بيرسي ركلة حرة تدخل عليه الحارس لوبيز وابعدها لكن الكرة وصلت الى اديبايور الذي حولها مجددا برأسه فتخطت الحارس وكانت في طريقها لتسكن الشباك قبل ان يتدخل خافيير غونزالو رودريغيز ويبعدها عن خط المرمى، وسط مطالبة لاعبي ارسنال بهدف لان الكرة تجاوزت الخط بعدما ارتدت من صدر انخيل لوبيز، الا ان الحكم الالماني وولفغانغ ستارك ومساعده طالبا بمواصلة اللعب (29).
وكاد فياريال ان يخطف هدف التعادل في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عندما نفذ التشيلي ماتياس فرنانديز ركلة ركنية من الجهة اليمنى ارتقى لها الاوروغوياني دييغو غودين ولعبها برأسه قريبة جدا من عارضة مرمى الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي.
وغابت الفرص الحقيقية عن مرمى الفريقين مع بداية الشوط الثاني فانحصر اللعب في وسط الملعب حتى الدقيقة 60 عندما مرر فان بيرسي كرة متقنة الى اديبايور فتسلل في الجهة اليسرى للمنطقة الاسبانية قبل ان يسدد كرة زاحفة في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس دييغو لوبيز.
واصبحت مهمة فياريال مستحيلة عندما ارتكب غودين خطأ داخل المنطقة على والكوت فاحتسب الحكم ركلة جزاء اعترض عليها الاوروغوياني الاخر سيباستيان ايغورين فنال انذارا ثانيا وطرد من المباراة، فيما انبرى فان بيرسي لركلة الجزاء وسددها بنجاح على يسار دييغو لوبيز (69)>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى