سياسية

روسيا تنهي “عملية مكافحة الارهاب” في الشيشان

انهت روسيا الخميس عملية مكافحة الارهاب التي استمرت عشر سنوات في جمهورية الشيشان بالقوقاز كما نقلت وكالة الانباء الروسية عن اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب
وجاء فيبيان لجنة مكافحة الارهاب "ان رئيس اللجنة (…) الكسندر بورتنيكوف الغى عند الساعة 00,00 (20,00 ت غ الاربعاء) في 16 نيسان/ابريل الامر الذي اعلن اراضي جمهورية (الشيشان) منطقة لعملية مكافحة الارهاب".
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف اعطى امرا بانهاء العملية في 27 اذار/مارس. واكدت لجنة مكافحة الارهاب ان هذا القرار اتخذ "بامر من رئيس" الدولة.
وقال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "تلقينا بفرحة كبرى نبأ الغاء عملية مكافحة الارهاب".
واضاف ان "الجمهورية الشيشانية وكما يعترف الاف الزوار هي منطقة مسالمة نامية، والغاء عملية مكافحة الارهاب سيفسح المجال امام النمو الاقتصادي".
وكان مصدر في قوات الامن الروسية اعلن في اذار/مارس ان مثل هذا القرار سيعطي اشارة الانسحاب لاكثر "من عشرين الف عسكري روسي تابعين لوزارة الداخلية" نشروا في الشيشان.
وقال الخميس مصدر في هذه الوزارة لوكالة انترفاكس ان "وزارة الداخلية الروسية ستطبق قرار الغاء نظام عملية مكافحة الارهاب بطريقة فعالة وكاملة".
وقد شنت موسكو في تشرين الاول/اكتوبر 1999 عملية "مكافحة الارهاب" في الشيشان، رافضة عبارة الحرب، بعد ان قام انفصاليون شيشانيون بهجوم على جمهورية داغستان الروسية في القوقاز وبعدد من الاعتداءات الدامية على مبان في روسيا.
وانتهت المعارك الكبيرة حوالى العام 2002. لكن حركة تمرد تواصل مهاجمة عسكريين وشرطيين في الشيشان وفي جمهوريتي انغوشيا وداغستان المجاورتين.

بواسطة
dexter

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى