سياسية

سقوط صواريخ على شمال فلسطين واسرائيل ترد بقصف لبنان

اعلن ناطق باسم قوات الاحتلال الاسرائيلي ان ثلاثة صواريخ سقطت اليوم في شمال فلسطين المحتلة قرب الحدود مع لبنان.
واضاف ان ثلاثة صواريخ سقطت في منطقة كريات شمونة في الجليل الاعلى دون ان تحدث اصابات او اضرارا، مؤكدا انه تمت دعوة المستوطنين الى البقاء قرب الملاجئ او في غرف محمية.

واطلقت قوات الاحتلال سبع عشرة قذيفة على اطراف بلدة كفرشوبا الهبارية غرب بلدة شبعا التي تبعد اربعة كيلومترات عن الحدود وسهل الماري شرق الخيام.

وهذه المرة الثانية التي تسقط فيها صواريخ من لبنان على المستوطنات الاسرائيلية منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة قبل تسعة عشر يوما.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عن مسؤول اسرائيلي ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت حدد هدفين في غزة، هما وقف اطلاق صواريخ حماس، ومنع اعادة تسلحها.

ونقل المسؤول نفسه عن اولمرت قوله ان اسرائيل لا تبحث عن مخرج للازمة بل عن نجاح وتحتاج الى استراتيجية تقود الى نجاح مهما كان الوقت الذي يستغرقه ذلك.

من جانبه، زعم وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك ان الهجوم حقق معظم اهدافه لكن ليس كل الاهداف على الارجح.

بدوره ادعى رئيس الاركان غابي اشكينازي ان جيشه حقق نجاحات كثيرة على نظام وبنية حماس التحتية وعلى ذراعها العسكرية، لكنه اعترف بان المهمة لم تنته، وشدد بالطابع المعقد للمعارك.

و في هذا السياق، اكد نائب رئيس المجلس السياسي لحماس موسى ابو مرزوق امكانية الموافقة على المبادرة المصرية لوقف النار في غزة اذا دخلت بعض التعديلات عليها. واشار لوجود ملاحظات جوهرية تتعلق بموقف المقاومة على الارض.

وقال القيادي في حماس احمد عبد الهادي ان وفد الحركة الذي زار القاهرة نقل تحفظاتها وملاحظاتها على المبادرة.

واضاف ان نقاشا جرى حولها دون التوصل لنتيجة نهائية. كما اوضح عبد الهادي ان الوفد يبحث حاليا القضايا التي يريد اجراء تعديلات عليها.

بدوره قال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري ان المقاومة لن تقبل بمبادرة لا تلبي طموحات الفلسطينيين.

و في القاهرة، بحث الرئيس المصري حسني مبارك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التحركات الدبلوماسية لانهاء العدوان على غزة.

وتركزت المباحثات على المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار وسبل تامين دخول المساعدات لغزة وتحقيق الوحدة الفلسطينية-الفلسطينية. وشدد الامين العام للامم المتحدة عقب اللقاء على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الامن وقف اطلاق النار بشكل فوري ودائم.

كما اكد بان كي مون انه سيواصل جهوده لتلبية هذا النداء. وقد استبعد مون زيارة القطاع حاليا.

وفي جانب اخر عقد لقاء بين الرئيس المصري ووزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في القاهرة حول انهاء العدوان على غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى