تحقيقات

دراسة سورية :83 بالمئة من التلاميذ يشكون ثقل حقائبهم المدرسية

أظهر مسح ميداني اجراه مختصون في مجال التربية طال 190 مدرسة /حلقة أولى وثانية/ في محافظة السويداء أن نسبة 83 بالمئة من تلاميذ مدارس الحلقتين الأولى والثانية يشعرون أن حقيبتهم المدرسية ثقيلة و 58 بالمئة منهم يعانون من آلام متنوعة ناجمة عن ثقل الحقيبة.
وقال الدكتوران خير أبو فخر وغسان الصفدي المشرفان على المسح ان عدد التلاميذ الذين شملهم المسح 37450 تلميذا وتلميذة مشيرين إلى أن العدد الأكبر ممن شكوا من ثقل الحقيبة المدرسية والشعور بالآلام كان من الحلقة الدراسية الأولى وارتفعت نسبة من يرون أن الحقيبة ثقيلة ضمن الفئة نفسها إلى 91 بالمئة و 75 بالمئة أكدوا أن لديهم آلاماً من حملها.

وخلص المسح الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المحافظة إلى أن نسبة وزن الحقيبة المدرسية اضافة إلى وزن جسم الطفل لا يستهان بهما إذا ما علمنا أن الكثير من التلاميذ يحملون الحقائب مسافات قد تصل إلى 1 كم او اكثر.

يذكر ان المعدل الوسطي لوزن حقائب تلامذة الصف الخامس الابتدائي المعتمد في بعض الدول العربية 5.9 كغ اي ما يوازي 25 بالمئة من وزن التلميذ.

وتجدر الاشارة الى ان الدكتور علي سعد وزير التربية كان قد بين خلال اجتماعه الاسبوع الماضي مع اعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين ان الوزارة قامت بدراسة حول وزن الحقيبة المدرسية ومتوسط حجم التلميذ من الصف الاول وحتى الرابع الاساسي وتمت مراعاة ذلك في المناهج الجديدة التي سيتم تطبيقها العام الدراسي القادم حيث لا يؤثر وزن الحقيبة على صحة التلاميذ.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى