اقتصاديات

شركة تاتا الهندية تبدأ بيع سيارة “نانو” ارخص سيارة في العالم

بدأ الخميس في كامل انحاء الهند بيع سيارة نانو الارخص في العالم والتي تأمل من خلالها شركة تاتا الهندية احداث ثورة في وسائل النقلالخاصة في الهند رغم انهيار مبيعات السيارات في العالم.
وبدأت معارض السيارات في نيودلهي وبومباي منذ اسبوع عرض هذه السيارة الصغيرة الحجم والترويج لها بسعر 100 الف روبية (112 الفا و735 روبية مع الرسوم ما يساوي نحو 1500 يورو) في نسختها العادية.
ووصف متحدث باسم تاتا موتورز الطلبات الاولى بانها "مشجعة".
وقال ناران راو باوار وهو مفتش شرطة سابق في بومباي (82 عاما) والذي لم يعد بامكانه التنقل بدراجة نارية "اريد سيارة لاكون مستقلا و(نانو) هذه تتلاءم وميزانيتي".
وكان راتان تاتا رئيس الشركة اشار لدى اعلانه "نانو" في 23 آذار/مارس الماضي الى ان السيارة الجديدة تستهدف ملايين الاسر الهندية من الطبقات الحضرية البرجوازية والاوساط المعدمة والتي يتكدس افرادها على دراجات نارية بسعر الف دولار ولا يمكنهم شراء سيارة صغيرة باربعة آلاف دولار.
وزودت ال"نانو" التي اعلن عنها في كانون الثاني/يناير 2008، بمحرك صغير بقوة 624 سنتم مكعبا (اي ما يوازي محرك دراجة نارية جيدة) بسرعة لا تزيد عن 105 كلم في الساعة لكنها تفتقر الى التكييف والنوافذ الاوتوماتيكية والمقود الهيدروليكي.
وتأمل تاتا ان تنتج وتبيع ما بين 30 الفا و50 الف سيارة نانو في الهند في 2009 ثم بين 250 الفا و500 الف سيارة سنويا.
كما تخطط الشركة لغزو الاسواق الغربية التي تعاني من آثار الازمة الاقتصادية. وقد يبدأ بيع نانو في اوروبا عامي 2010-2011 بسعر خمسة آلاف يورو مع تجهيزها بتجهيزات تتفق مع معايير السلامة ومراعاة البيئة.
غير انه وكما هي حال باقي انحاء العالم فان مبيعات السيارات في تراجع في الهند بسبب الانكماش.
وتراجعت مبيعات تاتا موتورز اكبر صانع محلي للسيارات، بنسبة 14 بالمئة بالمقياس السنوي خلال ميزانية 2008-2009 التي انتهت في نهاية آذار/مارس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى