اقتصاديات

هبوط النفط دون 75 دولارا بفعل خطة أوباما

انخفضت أسعار النفط دون 75 دولارا للبرميل يوم الجمعة مع تعرض أسعار السلع الاولية لضغوط بسبب الاصلاحات التي اقترحها الرئيس الامريكي باراك اوباما في قطاع البنوك ..

وتسبب هبوط الاسهم الامريكية والاوروبية ايضا في مواصلة اسعار النفط انخفاضها خلال اليوم.

وانخفض سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في نايمكس 1.38 دولار الى 74.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 1518 بتوقيت جرينتش. وفي وقت سابق من الجلسة هوى سعر العقد الى 74.58 دولار ادنى مستوى له منذ 23 من ديسمبر كانون الاول.

وفي لندن انخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.52 دولار الى 73.06 دولار للبرميل بعد ان هوى في وقت سابق من اليوم الى 72.87 دولار.

وكانت مقترحات اوباما لفرض قيود على ممارسة البنوك الكبرى لتعاملات مالية لحسابها قد أثارت مخاوف من انكماش محتمل في أنشطة البنوك والصناديق في قطاع السلع الاولية.

وقال ادوارد مير محلل النفط لدى ام.اف جلوبل "أثارت المبادرة قلق الكثير من اللاعبين في قطاع السلع الاولية حيث تفرض الخطة المزيد من القيود على الصناديق المرتبطة بالبنوك أو التي ترعاها أو تمولها البنوك."

وكانت أسعار النفط ارتفعت لاعلى مستوى لها في 15 شهرا قرب 84 دولارا للبرميل في مطلع يناير كانون الثاني بسبب تدفق الاستثمارات بعد زيادة مخصصات الصناديق وعوامل أخرى.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى