اقتصاديات

اضراب لليوم الثاني في نيجيريا بسبب الغاء دعم الوقود

واصلت النقابات العمالية في نيجيريا اليوم اضرابها العام لليوم الثاني احتجاجاً على الغاء الدعم الحكومي للوقود في حين استمرت الأزمة القائمة بين الرئيس جودلاك جوناثان والعمال بعد مقتل اثنين على الاقل في أول أيام المظاهرات.
وذكرت رويترز أن مؤتمر العمل النيجيري أحد أكبر نقابتين في البلاد دعا في بيان كل العمال وأبناء الشعب النيجيري لمواصلة المشاركة الفعالة اليومية في الاضراب العام والاحتجاجات الحاشدة في كل أنحاء البلاد لضمان عودة أسعار البنزين إلى ما كانت عليه قبل رفع الأسعار .

وحمل البيان المفتش العام للشرطة والرئيس جوناثان مسؤولية قتل المتظاهرين.

وكانت المؤسسة المنظمة لقطاع الوقود في نيجيريا أعلنت في الأول من كانون الثاني الجاري أن الدعم الحكومي لواردات وقود المحركات سينتهي على الفور ما رفع سعر البنزين لأكثر من الضعف ليصل إلى نحو 150 نايرا 93ر0 دولار لليتر بعد أن كان 65 نايرا لليتر الأمر الذي أشعل احتجاجات في أنحاء البلاد حيث نظم عشرات الآلاف مظاهرات عمت نيجيريا.

وأغلقت البنوك ومحطات الوقود والمطارات المحلية وخلت الشوارع في الكثير من المدن من أي أصوات سوى أصوات المحتجين فيما قتلت الشرطة بالرصاص اثنين من المحتجين على الاقل وأصابت أكثر من 20 شخصاً أمس بعد اطلاق الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين في لاغوس المركز التجاري وكانو أكبر المدن في الشمال .

وأبدت النقابات غضبها من مقتل المتظاهرين وحثت أعضاءها والمواطنين على مواصلة الاضراب الى أن يلغي جوناثان قرار رفع الدعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى