أخبار البلد

مقترحات لضمان سلامة وأمن الرحلات المدرسية إلى المسطحات المائية

اقترح وزراء الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والإصلاح الزراعي والتربية والري والتعليم العالي والداخلية والنقل خلال اجتماعهم الذي عقد في مبنى الإدارة المحلية بعد ظهر أمس الأربعاء بناء على توجيهات رئاسة مجلس الوزراء .
مجموعة من القرارات تخص الشروط الواجب اتخاذها لضمان سلامة وأمن الرحلات المدرسية إلى المسطحات المائية وسبل تنظيمها .

وتقرر خلال الاجتماع بعد مناقشة مجمل القضايا والأمور المتعلقة بهذا الموضوع من قبل الوزارات المعنية نظراً لأهميته الملحة وخاصة مع قدوم فصل الصيفإانشاء مركز مراقبة في كل مسطح مائي يمثل الجهات المعنية كافة مزود بجميع الوسائل التي تؤمن الحماية للمواطنين أثناء رحلاتهم لتلك المواقع وتفويض المحافظين بالصلاحيات اللازمة للإشراف الكامل على تلك المسطحات في جميع المحافظات وتجهيزها بكل ما يلزم من وسائل حماية وحصر الزوارق وإعطاء التراخيص اللازمة لها من قبل وزارة الزراعة بشروط وزارة النقل .

وأكد المهندس هلال الأطرش وزير الإدارة المحلية والبيئة أن تلك المقترحات سترفع مباشرة إلى رئاسة مجلس الوزراء للمصادقة عليها ليتم تعميمها على الجهات المعنية في جميع المحافظات لاتخاذ ما يلزم على وجه السرعة .

ودعا الأطرش وسائل الإعلام إلى توسيع دائرة اهتمامها بهذا الموضوع والتركيز على النقاط المذكورة سابقاً لنشر الوعي والمعرفة بين المواطنين بغية اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيام بالرحلات .

بدوره أكد الدكتور علي سعد وزير التربية ضرورة التزام جميع الجهات المعنية بتعميم الوزارة الذي يتضمن الشروط الواجب التقيد بها أثناء القيام بالرحلات المدرسية حفاظا على حياة الطلاب مؤكدا ضرورة توسيع تغطية أماكن التنزهات لتشمل ليس فقط المسطحات بل جميع الأماكن التي يقصدها المواطن مثل الأنهار والبحيرات والجبال مع تأمين وسائل الحماية .

وكان مجلس الوزراء اتخذ مجموعة من القرارات بعد حادث غرق زورق مؤخرا في بحيرة زرزر بمنطقة الزبداني ذهب ضحيته عدد من الطالبات أهمها ضرورة الحصول على الموافقات المسبقة للقيام بالرحلات المدرسية من مديريات التربية في المحافظات وأن يكون المشرفون على الرحلة على دراية تامة بطبيعة المناطق التي ستشملها الرحلة وكيفية تلافي المخاطر ومنع تشغيل واستخدام الزوارق ومراكب النزهة في المسطحات المائية والبحيرات إلا بعد التأكد من جاهزيتها وصلاحيتها واختبار الحافلة التي تقل الطلاب والتأكد من وضعها الفني وتأهيل فرق انقاذ وتأمين التجهيزات اللازمة للقيام بما يلزم أثناء التعرض لمثل حوادث كهذه .

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى