أخبار البلد

التربية تصدر قرارات بمنح مكافأة مالية للأوائل في الشهادات العامة لدورة العام 2009 وتمنح 980 موافقة لترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة

أصدرت وزارة التربية قرارات منح المكافأة المالية للطلبة الأوائل في شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانويات الشرعية و المهنية الصناعية والتجارية والنسوية والثانوية المهنية الزراعية والبيطرية لدورة عام 2009.
ومنح القرار الناجحين الأوائل في امتحان شهادة التعليم الأساسي مكافأة شهرية مقدارها 2000 ليرة سورية اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ إعلان النتائج 1 -8- 2009 ولغاية 6- 10-2009 وتصبح 3000 ليرة اعتبارا من 7-10 -2009وحتى انتهاء دراستهم الجامعية أو دراستهم في المعاهد العالية أو المتوسطة او ما يعادلها.

وبين القرار أن المكافآت المالية الشهرية تصرف بعد أن يتقدم الطالب إلى مديرية التربية في المحافظة التي نجح فيها بعدد من الوثائق تثبت انتسابه إلى إحدى المدارس الثانوية في سورية ومتابعة دراسته فيها لتقدم في نهاية كل فصل دراسي وعدم رسوبه أكثر من سنة واحدة خلال دراسته الثانوية تقدم في نهاية كل عام دراسي وتصريح خطي من الطالب وولي أمره بانه ناجح في الامتحان للمرة الاولى مع تعهد خطي برد المبالغ التي تقاضاها إذا ثبت عدم صحة التصريح وتحت طائلة المساءلة القانونية.

ويتقدم الطالب في المرحلة الجامعية والمعاهد العالية بمجموعة وثائق تثبت نجاحه في امتحان الشهادة الثانوية والانتساب إلى إحدى الجامعات او احد المعاهد العالية او المتوسطة أو ما يعادلها ومتابعة الدراسة في هذه المرحلة لتقدم في نهاية كل فصل دراسي وعدم رسوبه أكثر من سنة واحدة خلال الدراسة في المرحلة الجامعية والمعاهد العالية او المتوسطة لتقدم في نهاية كل عام دراسي.

وبخصوص الناجحين الأوائل في امتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانويات الشرعية و المهنية الصناعية والتجارية والنسوية والثانوية المهنية الزراعية والبيطرية فقد منحهم القرار مكافأة شهرية مقدارها 2000 ليرة سورية اعتبارا من اول الشهر الذي يلي تاريخ اعلان النتائج 1 -8-2009 ولغاية 6-10 -2009 وتصبح 3000 ليرة اعتبارا من 7- 10- 2009وحتى انتهاء دراستهم الجامعية أو دراستهم في المعاهد العالية أو المتوسطة او ما يعادلها ويمكن لهؤلاء الناجحين المستحقين للمكافأة اذا سبق لهم أن تقاضوا مكافأة في شهادة التعليم الاساسي ان يجمعوا بين هاتين المكافأتين.

وبين القرار أن المكافآت المالية الشهرية تصرف بعد تقديم الطالب إلى مديرية التربية في المحافظة التي نجح فيها بعدد من الوثائق تثبت نجاحه في امتحان الشهادة الثانوية والانتساب إلى إحدى الجامعات او أحد المعاهد العالية او المتوسطة أو ما يعادلها ومتابعة الدراسة في هذه المرحلة لتقدم في نهاية كل فصل دراسي وعدم رسوبه أكثر من سنة واحدة خلال الدراسة في المرحلة الجامعية والمعاهد العالية او المتوسطة لتقدم في نهاية كل عام دراسي وتصريح خطي من الطالب وولي أمره بانه ناجح في الامتحان للمرة الاولى مع تعهد خطي برد المبالغ التي تقاضاها إذا ثبت عدم صحة التصريح تحت طائلة المساءلة القانونية.

تجدر الاشارة إلى انه صدر مرسوم تشريعي رقم 58 للعام 2009 تم بموجبه تعديل مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة ليصبح ثلاثة آلاف ليرة سورية إضافة إلى أن المرسوم أجاز الجمع بين مكافأتين هما شهادتا التعليم الاساسي والثانوية العامة بفروعها المختلفة.

التربية وتمنح 980 موافقة لترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة

وفي سياق آخر وصل عدد الموافقات النهائية لترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة التي منحتها الوزارة حتى منتصف الشهر الأول من العام الحالي إلى 980 موافقة تتوزع ما بين رياض أطفال وتعليم أساسي وثانوي ومخابر لغوية.

كما وصل عدد الموافقات التي منحتها الوزارة لافتتاح مراكز للتدريب المهني والفني إلى 18 مركزا منها 9 خصصت لمهنة تقنيات الحاسوب و 3 لمهنة العلوم التجارية و 2 لمهنة الرسم و 3 لصيانة الحاسوب و 1 لمهنة الموسيقا والغناء.

وبلغ عدد الرياض الخاصة التابعة للوزارة في مختلف المحافظات 162 روضة حيث يتم الاشراف عليها من قبل مديريات التربية مباشرة.

وكانت الوزارة قد أوضحت في تعميم لها على مديرياتها في المحافظات خلال الشهر الحالي أنها سمحت للمؤسسات التعليمية الخاصة التعاقد مع المدرسين المتقاعدين بوظائف تعليمية أو إدارية ممن انتهت خدماتهم لدى الجهات العامة واشترطت أن يكون عمر المتعاقد أقل من سبعين عاما والتأكد من حالته الصحية بوثائق رسمية.

يشار إلى أن اللجان المختصة في الوزارة تقوم بدراسة الطلبات المقدمة من مديريات التربية في جميع المحافظات والمتعلقة بالموافقة على منح التراخيص وفق الشروط والأسس المحددة لعمليات المنح بناء على المرسوم الصادر حول تنظيم المؤسسات التعليمية الخاصة للتعليم ما قبل الجامعي.‏

تعليق واحد