أخبار البلد

تخفيض سعر لتر المازوت من 25 إلى 20 ليرة سورية

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري اليوم الثلاثاء تخفيض أسعار المازوت في الأسواق المحلية بنسبة 20% ليصبح سعر اللتر 20 ليرة سورية بدلا من 25.
وجاء الإعلان خلال إجابة عطري على أسئلة أعضاء مجلس الشعب في جلسة للبرلمان حضرتها الحكومة. وسيبدأ العمل بقرار التخفيض اعتبارا من يوم غد الأربعاء, مطلع شهر نيسان.

وقال عطري خلال الجلسة إن هذا القرار جاء نتيجة مطالبات من الفلاحين ولتخفيف الضغط عنهم, إضافة إلى تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وكان كثير من النواب والاقتصاديين والمواطنين طالبوا بتخفيض سعر المازوت أسوة بدول الجوار بعد أن انخفض سعر برميل النفط في العالم من 147 دولارا في تموز الماضي إلى حوالي 50 دولارا حاليا.

وقال نائب رئيس مجلس الشعب الدكتور رضوان حبيب لـسيريانيوز, إن الحكومة لم تخفض سعر المازوت إلا خمس ليرات, خشية عودة عمليات التهريب إلى دول الجوار.

وجاء قرار التخفيض بعد 11 شهرا تماما من رفع سعر اللتر من 7 إلى 25 ليرة بسبب ارتفاع أسعاره العالمية, وضمن خطط الحكومة لإعادة توزيع الدعم الحكومي, مع توزيع قسائم بألف لتر مازوت لكل أسرة بسعر 9 ليرة سورية للتر الواحد.

ورفضت مديرية الأسعار في وزارة الاقتصاد الإجابة عن الاستفسارات حول أثر هذا التخفيض على تسعيرة النقل بالنسبة للركاب والبضائع.

وأثر رفع سعر المازوت على تكاليف إنتاج مختلف أنواع السلع, الأمر الذي انعكس ارتفاعا في أسعارها, وضعفا في تنافسيتها مع السلع الأخرى غير السورية, سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية.

بواسطة
يعقوب قدوري
المصدر
سيريانيوز

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هذا كلام غير منطقي ماذا تفعل ال5 ليرات
    لم تحل مشكلة الفلاحين والنقل والبضائع (لا بد من الدعم وضبط التهريب )

  2. بداية ًأتوجه بالشكر للحكومة الرشيدة والقيادة الكريمة بتخفيض سعر المازوت ولكن لفت نظري بأن التخفيض لم يكن كافيا ً بحسب السعر العالمي وهذا بحجة التهريب للدول المجاورة , هنا أتسائل ماهو ذنبي ألايمكن للحكومة ردع اولئك المتنفعين إن هذا ليس مبرر مقنع فكلنا يعلم بأن الجهات المختصة لدينا لديها كفائة عالية وحرفية بمنع اولئك ولكن لوأخذت الضوء الأخضر والدعم الكامل ولتصدر الحكومة قانونا ًبحكم اللإعدام لأولئك المتنفعين حتى لوكان ذلك ميدانيا ًولنرى من بعدها من يتجرأ على أفعال مضرة بمصالح الشعب والوطن . ؟ ( ماهو ذنبي )

زر الذهاب إلى الأعلى