ثقافة وفن

تكريم السينما السورية واختيار لجنة التحكيم في مهرجان العالم العربي

قررت إدارة مهرجان العالم العربي للفيلم القصير التي تعقد دورتها الحادية عشر تحت عنوان السينما والبيئة ، بمدينة إفران المغربية بتاريخ 23 إلى 26 يوليو 2009
وقال عبد العزيز بن الغالي أن آخر موعد لتسلم الأفلام هو 30 أبريل 2009 وأنه تم اختيار أعضاء لجنة التحكيم والمكونة من الممثل والمخرج السينمائي المغربي محمد مفتاح والناقد السينمائي الفلسطيني عزالدين شلح والمخرج السينمائي المغربي المقيم في بلجيكيا مراد بوسيف والناقد المغربي محمد صبري والصحفي الإذاعي عبدالله بن شقرون، وأضاف أن المسابقة الرسمية خاصة بالمخرجين المحترفين عن انتاجاتهم لسنوات 2007- 2008 – 2009، وأن هناك مسابقة خاصة بالمخرجين الهواة حول محور الدورة (السينما والبيئة ).
وذكر بان برنامج المهرجان سيكون على النحو التالي:
الخميس 23 يوليو 2009، استقبال ضيوف المهرجان ابتداء من الساعة الثانية ظهراً، ويبدأ حفل الافتتاح في الساعة الثامنة مساء بقاعة المناظرات بافران، ثم ترفع الستار تكريما للسينما السورية، وعرض لمجموعة أفلام قصيرة.
الجمعة 24يوليو 2009، افتتاح المحترفات للورشات التكوينية في تقنيات مهن السينما: تقنيات الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد وتقنيات الريبورتاج المصور ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقاعة المناظرات بافران، ومتابعة الورشات التكوينية ابتداء من الثانية ظهراً بنفس المكان، ثم عرض الأفلام القصيرة الخاصة بالمسابقة للدول العربية المشاركة ابتداء من الساعة الرابعة ظهراً، ومتابعة أفلام المسابقة الرسمية ابتداء من الساعة الثامنة مساء.
السبت 25يوليو 2009، جولة استطلاعية للوفود المشاركة لمدينتي ازرو وافران ابتداء من التاسعة صباحا، ثم عروض خاصة لأطفال المخيمات بمدينتي ازرو وافران ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، ثم تبدأ عروض المسابقة في الساعة الرابعة ظهراً بقاعة المناظرات بافران، وعروض مسابقة الهواة ابتداء من التاسعة مساء، يليه لقاء مفتوح مع المخرجين العرب والممثلين ابتداء من الحادية عشر مساء.
الأحد 26 يوليو 2009، الندوة الفكرية بعنوان "البعد البيئي في الثقافة السينمائية لمخرجي دول العالم العربي " بحضور ممثلين، مخرجين، نقاد سينمائيين ثم توقيع إصدارات سينمائية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بازرو.
السهرة الختامية الكبرى بمشاركة فرق موسيقية والإعلان عن جوائز المسابقة الرسمية و الهواة ابتداء من الساعة التاسعة مساء بقاعة المناظرات بافران .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى