أخبار البلد

الحكومة تقر اعتماد مكاتب استقدام العاملات الأجنبيات والمربيات في المنازل

أقر مجلس الوزراء في جلسته أمس عددا من مشاريع القوانين والقرارات منها اعتماد نظام المكاتب العاملة في مجال استقدام واستخدام العاملات غير السوريات في المنازل.
ووافقت الحكومة خلال جلستها برئاسة المهندس محمد ناجي عطري بناء على اقتراح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على مشروع القرار المتضمن اعتماد نظام المكاتب الخاصة العاملة في مجال استقدام واستخدام العاملات والمربيات في المنازل من غير السوريات وشروط وقواعد استخدامهن في سورية والالتزامات والواجبات المترتبة على ذلك.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية النقل البري للركاب والبضائع الموقعة بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وذلك بهدف تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات السياحية والاجتماعية والاقتصادية.

كما قررت الحكومة في أعقاب مناقشتها بعض القضايا التنموية والادارية والمالية والمصرفية والصناعية والزراعية اتخاذ اجراءات منها التنسيق بين الوزارات وهيئة تخطيط الدولة فيما يخص آلية وأولويات الحصول والاستفادة من القروض والمنح الخارجية لتنفيذ المشاريع التنموية.

وطالبت الحكومة الوزارات والجهات ذات الصلة متابعة تنفيذ القرارات التي صدرت لدعم القطاع الصناعي العام والخاص وكذلك القطاع الزراعي ومعالجة أي عوائق تعترض تطبيقها وتنفيذها, إضافة إلى موافاة الامانة العامة لمجلس الوزراء بمقترحاتها حول مشروع نظام المراتب الوظيفية لاستكمال مناقشته وبلورته في صيغة نهائية.

كما كلف مجلس الوزراء اللجنة الاقتصادية بمتابعة وتدقيق الاجراءات والقرارات المتعلقة بالسياستين النقدية والمالية.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الاعلام على تعديل وتسوية أوضاع بعض الصحف والمجلات المرخصة لديها.

كما ناقش المجلس مذكرة وزارة السياحة المتضمنة عرضا للازمة المالية العالمية وانعكاساتها السلبية على السياحة العالمية والاقليمية ومقترحات الوزارة للتقليل من اثار تلك الازمة على السياحة السورية.

وقرر المجلس في هذا المجال إحالة هذه المقترحات للمجلس الاعلى للسياحة لاستكمال مناقشتها واعتماد القرارات المناسبة بشأنها.

ثم اطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتعلقة بواقع الاسواق وتوفر السلع واسعار المواد الاساسية في اسواق المحافظات.

في سياق آخر، عرض نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري نتائج الزيارة التي قام بها الى بولونيا وموضوعات التعاون التي تم بحثها في مجالات الاقتصاد والسياحة والصناعة والمشاريع الاستثمارية.

كما عرض وزير التربية نتائج زيارته لبريطانيا التي جرى خلالها بحث التعاون والاستفادة من تجربة ريطانيا على صعيد رعاية واكتشاف المبدعين والمتفوقين ودمج التكنولوجيا بالتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين .

واستمع المجلس من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى عرض حول المشاركة السورية في مؤتمر المنتدى الدولي للمرأة العربية الذي عقد مؤخرا في باريس.

واطلع مجلس الوزراء من وزير التعليم العالي على الاجراءات التي قامت بها الوزارة على صعيد تطوير عمل المعاهد المتوسطة، طالبا من الوزارة استكمال الاجراءات والمقترحات المطلوبة في هذا المجال وعرضها على المجلس.

كما طلب إلى وزير التربية عرض دراسة موازية حول مقترح احداث هيئة للتعليم المهني بالتنسيق مع هيئة تخطيط الدولة ليتم مناقشتها في الاجتماع القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى