اقتصاديات

اتفاق سوري بولندي على التعاون في مجال الغاز والنفط واستثمارات مشتركة

بحث السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك آفاق تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين سورية وبولندا وسبل تعزيزها.
وأكد الجانبان خلال اللقاء الذي جرى أمس أهمية استمرار الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

كما بحث الدردري مع نائب رئيس الوزراء البولندي للشؤون الاقتصادية فالديمار بافلاك خلال اجتماع موسع حضره أعضاء الوفد السوري تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث تم الاتفاق على تطوير التعاون المشترك في عدد من المجالات شملت زيادة صادرات الفوسفات الخام السوري الى بولندا مع تشجيع وإقامة استثمارات مشتركة لتصنيع الأسمدة في سورية إضافة إلى تطوير التعاون في مجال الغاز والنفط وربط شبكة الغاز السورية مع شبكة الغاز في أوروبا ودعم بولندا لاتفاق الشراكة السورية الأوروبية. كما تم الاتفاق على التعاون الفني في استخدام الفحم لأغراض توليد الطاقة الكهربائية وتشجيع زيادة الصادرات السورية من الفواكه والخضار إلى بولندا مع تشجيع إقامة استثمارات بولندية في سورية في مجال الصناعات الغذائية بالاضافة الى تشجيع الشركات البولندية على الاستثمار في البنى التحتية في سورية.

وجرى الاتفاق ايضاً على التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي والاستفادة من التجربة البولندية في اقامة مناطق اقتصادية خاصة في الإدارة والاستثمار.

كما جرى استعراض العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال اجتماع الوفد السوري مع أعضاء لجنتي الشؤون الخارجية والاقتصادية في البرلمان البولندي.

وكان الدردري وصل إلى وارسو أمس على رأس وفد في زيارة لبولندا تستغرق يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى