اقتصاديات

مجموعة السبع تضع خطة تحرك لمواجهة الازمة المالية

وضعت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، يوم الجمعة، في واشنطن “خطة تحرك” من خمس نقاط لمواجهة الازمة المالية العالمية وتعهد اعضاؤها بمنع افلاس المصارف الكبرى.
وجاء في بيان لوزارة الخزانة الاميركية ان "مجموعة السبع اتفقت اليوم (الجمعة) على ان الوضع الراهن يتطلب عملا عاجلا واستثنائيا". واضاف البيان الذي نشر بعد اجتماع وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في الدول الصناعية السبع الكبرى "نتعهد بمواصلة العمل معا من اجل استقرار الاسواق المالية واعادة تدفق القروض لدعم النمو الاقتصادي العالمي".

واوضح ان المجتمعين اتفقوا على "اتخاذ اجراءات حاسمة واستعمال جميع الوسائل التي بحوزتنا لدعم المؤسسات المالية الكبرى (اي التي يؤدي افلاسها الى افلاسات اخرى) والحؤول دون افلاسها".

وتتعلق النقطة الثانية في الخطة بتعهد اعضاء مجموعة السبع اتخاذ "جميع
الاجراءات الضرورية لتحريك القروض والاسواق النقدية كي تتمكن المؤسسات المالية من الحصول على السيولة والرساميل".

ويريد اعضاء مجموعة السبع بان تتمكن المصارف من رفع رساميلها "الى مبالغ كافية" لدى القطاع العام وكذلك لدى القطاع الخاص "لاستعادة الثقة".

وطالبت مجموعة السبع ايضا بتحركات ملموسة من اجل استعادة ثقة المودعين من خلال تأمين ودائعهم عن طريق ضمانات "قوية ومتماسكة" من قبل السلطات العامة.

واعربت مجموعة السبع اخيرا عن استعدادها للقيام بكل ما هو ضروري من اجل تحريك سوق قروض الرهن الذي كان سبب الازمة المالية الحالية.

اشارة الى ان مجموعة السبع تضمّ كلا من المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى