ثقافة وفن

خاتم اثري عمره 5 الاف سنة

أعلنت هيئة البيئة في امارة ابوظبي امس عن العثور على خاتم اسطواني اثري بالقرب من مدينة زايد في المنطقة الغربية للامارة اثناء قيام فريق مسح التربة بأعمال ميدانية في الامارة.
واوضح الامين العام للهيئة ماجد المنصوري في بيان ان تاريخ الخاتم يعود الى اوائل العصر البرونزي اي قبل حوالي خمسة آلاف سنة معتبرا انه الاكتشاف الاول من نوعه في شبه الجزيرة العربية.

واضاف ان «هذا الاكتشاف مهم لأبوظبي وشبه الجزيرة العربية بصورة عامة من حيث تأكيده على عراقة الحضارة الانسانية في هذه المنطقة والتواصل الثقافي والتجاري مع منطقة ما بين النهرين».

واشار المنصوري الى ان الهيئة تسعى الى جمع المعلومات حول انواع التربة على امتداد امارة ابوظبي «لكي نتمكن من فهم بيئتنا الحالية والمساعدة على فهم تاريخ بيئة المنطقة في اطار جهودنا للاستخدام المستدام لمواردنا الطبيعية».
من جهة اخرى اكد الاستاذ بجامعة سيدني والخبير المعروف في الآثار العربية البروفسور دان بوتس ان هذا الخاتم مستورد من منطقة العراق القديم ويمكن ان يعود تاريخه الى 3100 ـ 2900 سنة قبل الميلاد.

وذكر بوتس انه تم الحصول على اختام مماثلة في منطقة (صوصة) بايران ومنطقتي (خفاجة) و(عروق) في العراق¡ مشيرا الى العثور على اختام اسطوانية اخرى تعود للعصر البرونزي الاول في الامارات بمنطقة (الهيلي) بالقرب من العين وفي (الصفوح) بدبي تعود الى حقبة ام النار الحديثة حوالي 2500 ـ 2000 قبل الميلاد.

واكتشف الخاتم الحجري الاسطواني بين الكثبان الرملية الصغيرة في منطقة تجمع منها العينات لمشروع مسح التربة في امارة ابوظبي حيث تدل الرسوم الدقيقة لسيدات بشعر مربوط الى الخلف على شكل ضفائر مع نقوش دقيقة على ان هذا الختم يعود تاريخه الى العصر البرونزي الذي دام من 3100 الى 1300 قبل الميلاد.

وعثر على فخاريات من الحقبة نفسها التي يعود اليها الخاتم في جبل حفيت بالقرب من العين ما يقدم دليلا على وجود تواصل بين العراق والامارات وعمان في ذلك الزمان.