last-news

369 طالبا في الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري

5c2e75fd-4620-48aa-9e48-06da8ac962f9.jpg عدد القراءات (34) - طباعة - مشاركة فايسبوك

بمشاركة 369 طالبا وطالبة من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات تنطلق غدا الاختبارات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2018-2019/ بعلوم /الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء/.

وتتضمن الاختبارات جولتين صباحيتين على مدى يومين مدة كل واحدة منهما أربع ساعات متواصلة حيث تقام اختبارات مواد /الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء/ في فندق شيراتون دمشق بينما تقام اختبارات مادة المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق.

وتم وضع نماذج الأسئلة من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري التي تضم نخبة من الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي بسورية وفور انتهاء الاختبارات ستقوم اللجان العلمية بتصحيح أوراق الإجابات وتؤخذ محصلة علامتي الجولتين وبموجبها يحسب الترتيب النهائي للعلامات وترتيب المشاركين مع الأخذ بعين الاعتبار أن الاختبارات النهائية مماثلة لاختبارات مسابقات الأولمبياد العالمية من حيث التنظيم والمحتوى والمستوى العلمي.

وخلال اجتماع بالطلاب المشاركين بالاولمبياد بعد وصولهم اليوم من كل المحافظات في فندق الشيراتون استعرض مدير إدارة الاولمبياد العلمي علي أبو خضر تعليمات الاختبارات المركزية والاختبار المعياري مشددا على ضرورة التقيد بها واحترام الانظمة المتبعة في الاختبارات لكون السلوك المنظم والمنضبط اثناء فعاليات الاولمبياد يعد سلوكا حضاريا وتقليدا متبعا في كل المسابقات والفعاليات من هذا النوع.

بدوره قال مدير المكتب الإعلامي في هيئة التميز والإبداع مالك حمود: إنه “سيشارك في الاختبارات النهائية 235 طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي من المتأهلين عبر مراحل الأولمبياد في موسمه الحالي إضافة إلى الطلاب القدامى من أعضاء الفرق الوطنية في علوم الأولمبياد الخمسة والبالغ عددهم 134 طالبا وطالبة”.

وبين حمود أن اختبارات الطلاب الجدد تهدف إلى تحديد الأوائل على مستوى سورية في علوم الأولمبياد الخمسة للموسم الحالي بينما تهدف اختبارات الطلاب القدامى الى تقييم مستواهم الحالي ومن يثبت تطوره يحتفظ بعضويته في الفريق الوطني لمادته العلمية ومن يثبت عدم تطوره يفقد مكانه في الفريق الوطني ويترك المكان لغيره من الطلاب الجدد.

وأشار حمود إلى أنه ستتم غدا خلال نهائيات الأولمبياد إقامة ورشات عمل لطلاب الأولمبياد القدامى مع الطلاب الجدد لإفادتهم من تجاربهم في مشاركات الأولمبياد العالمية بينما سيتم يوم السبت توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة والأمانة السورية للتنمية لاعتماد مسابقات المناظرات الثقافية بشكل رسمي والاستفادة من كوادر وكفاءات الأمانة السورية للتنمية في مجال التدريب والتنظيم والتحكيم ليتم اعتماد المناظرات رسميا بدءا من الموسم الحالي على مستوى مدارس سورية بعد أن أجريت العام الماضي بشكل تجريبي في محافظات محددة.

ولفت حمود إلى أنه سيتم يوم الاحد القادم إعلان الطلاب الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في كل مادة علمية وتتويجهم ضمن حفل كبير في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق /الأوبرا/ ليبدأ تأهيلهم وتدريبهم لتمثيل سورية في مسابقات الأولمبياد العالمية المقررة الصيف القادم.

من جهتهم لفت كل من الطلاب ريم الحسن /معلوماتية/ ومادلين مهنا /كيمياء/ وبشير الرفاعي /فيزياء/ وبشار الحلبي /رياضيات/ إلى أن الأولمبياد العلمي يعزز ثقافة المنافسة العلمية ويقيس نسبة التميز والإبداع لدى الطلاب إضافة إلى كونه فرصة للحصول على مراكز متقدمة تؤهلهم للمنافسات العالمية مؤكدين الاستعداد للتنافس وبذل الجهود لتحقيق المراكز الأولى.

وكانت منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم /2018-2019/ انطلقت على مستوى المدارس في الخامسوالعشرين من شهر تشرين الأول الماضي بمشاركة جميع طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات والذين قدر عددهم بأكثر من 90 ألف طالب وطالبة.

وتقام منافسات الأولمبياد العلمي السوري بطريقة هرمية ومتتالية تبدأ بالمدارس ومن ثم على مستوى المناطق وبعدها على مستوى المحافظات ومن ثم على مستوى سورية لتبدأ بعدها رحلة التأهيل والتدريب بدءا من المحافظات وصولا إلى التدريب المركزي من خلال الملتقى العلمي الذي يقام بدمشق في صيف كل عام استعدادا للمشاركات العالمية.

أضف تعليق

الغاء الفحص الوطني كشرط للتخرج للجامعات الحكومية .. هل أنت مع أو ضد ؟؟


--
--