أخبار البلد

أكبر آبار النفط السورية بين يدي قوات مدعومة من الأكراد

أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) سيطرتها بشكل كامل على حقل «العمر» النفطي، في ريف دير الزور، شمال شرقي سوريا، وهو أكبر حقل سوري لإنتاج النفط السوري ..
وذكر بيان نشره الموقع الرسمي لما يسمى بـ«قوات سوريا الديمقراطية» صباح اليوم الأحد، أن قواتها «سيطرت بشكل كامل على حقل العمر النفطي في ريف دير الزور , والذي يعتبر أكبر حقل لإنتاج النفط في سوريا» , مؤكدة بأنها : «نفذت عملية عسكرية خاطفة واسعة النطاق استهدفت تمركز المرتزقة في حقول العمر النفطي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، بغية مباغتة المرتزقة وتفويت الفرصة عليهم لارتكاب أعمال تخريبية تتخلل هزائمهم في المناطق التي يتم تحريرها منهم».
وأضافت «قوات سوريا الديمقراطية» في بيانها بالقول : «ما زالت قواتنا تلاحق فلولهم الذين لجأوا إلى حي المساكن العمالية المتاخم للحقول حيث يتمركزون في تلك الأبنية ويحتمون بها، بينما تشتبك قواتنا معهم لطردهم بعيدا أو القضاء عليهم» , موضحة بأن «قوات سوريا الديمقراطية أوقفت الجيش السوري على بعد 3 كيلومترات من الحقل النفطي».
وقد تحدثت أنباء في وقت سابق عن إحكام الجيش العربي السوري سيطرته النارية الكاملة على منطقة حقل العمر النفطي، وأن مسلحي تنظيم «داعش» فروا من المنطقة , كما تحدثت مصادر عسكرية سورية، في وقت سابق، أنها أضحت على مشارف حقل «العمر» النفطي، بعد سيطرتها على قرية «ذيبان» على الضفة الشرقية لنهر الفرات شرقي دير الزور.
من هي قوات «قسد» ؟؟
قوات سوريا الديمقراطية ( بالكردية : Hêzên Sûriya Demokratîk ) يشار إليها باختصار «قسد» ، وهو تحالف يضم ميليشيات كردية وعربية وسريانية وأرمنية وتركمانية تم تشكيله خلال الحرب السورية على الإرهاب الدولي , وتشكل وحدات حماية الشعب الكردية عصبها الأساسي , ويسعى إلى طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» و «جبهة النصرة» الإرهابيين من منطقة الجزيرة السورية والشريط الحدودي التركي السوري.
وتهدف هذه القوة بحسب إدعاء التنظيم إلى «إنشاء سوريا ديمقراطية علمانية يتمتع في ظلها المواطنون والمواطنات السوريين في الحرية والعدالة والكرامة ومن دون إقصاء لأحد من حقوقه المشروعة».

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى