أخبار البلد

بعـد انحباس طويـل .. أمطار الخيـر تعـم دمشـق ومختلف المحافظات..اللاذقيـة 21

بعد انحباس طويل هطلت الأمطار في دمشق وضواحيها خلال نهار اليوم بشكل متواصل بعثت في نفوس المواطنين الأمل متمنين استمرار الهطول ليكسر حالة الجفاف السائدة في البلاد منذ فترة.
وقالت الأرصاد الجوية إن الهطولات المطرية شملت أغلب المناطق وتركزت أكبر كمية هطول في الساحل السوري إذ تجاوزت 20 ميليمترا حتى صباح اليوم في منطقة القرداحة فيما بلغت في دمشق 2 ميليمتر.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ان نسب الهطول كانت حتى صباح اليوم على النحو التالي.

في حماة..

شهدت محافظة حماة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية خفيفة سجلت أغزرها في منطقة الرصافة 18مم.

وذكرت مديرية مشروع الاستمطار في زراعة حماة أن نسب وكميات الأمطار الهاطلة هي على النحو الآتي..

حماة 1 مم وعين حلاقيم 13 مم ووادي العيون 10 مم ومصياف 12 مم والحميري 1 مم وحربنفسه ومحردة وكفرزيتا 2 مم لكل منها والشيخ علي كاسون وصوران 1 مم لكل منهما والسلمية أقل من 1 مم.

وفي اللاذقية..

هطلت الأمطار فوق مناطق محافظة اللاذقية وسجلت كميات متفاوتة كانت أعلاها في صلنفة 21مم. وذكر ماهر حسن رئيس فرع تنبؤ مطار الباسل أن كميات الهطول خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية كانت كما يلي.. في مركز الباسل 15مم القرداحة 13 الحفة 16 كسب 12 وادي قنديل 16 قسطل معاف 11 عين عيدو 10 المزيرعة 13 بشلاما 20 وفي كل من ربيعة وأبحاث بوقا والبهلولية 5مم و مدينة اللاذقية اقل من 1مم.

وفي حلب..

شهدت المحافظة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفرقة بلغت نسبتها حتى صباح اليوم..

في حلب واعزاز والاتارب 1 مم وفي عفرين 2 مم وجرابلس 3ر0مم وعين العرب والمسلمية 1 مم والسفيرة 5ر0مم وجنديرس 3مم وفي دير حافر وتل رفعت 5ر0مم .

وبينت مصادر مديرية الزراعة بحلب ان هذه الامطار مفيدة للمحاصيل الزراعية الشتوية والاشجار المثمرة وما تزال الاجواء مهيأة لمزيد من الهطولات القادمة.

وفي ادلب..

شهدت المحافظة خلال الليلة الماضية هطولات مطرية متفاوتة في مختلف مناطق المحافظة وكانت أغزرها في بداما حيث وصلت كميات الهطول إلى 12 مم .

وأوضحت النشرة المطرية الصادرة عن مديرية الزراعة بادلب أن الهطولات كانت في جسر الشغور 3ر8 مم وفي دركوش 5ر6 مم وفي احسم 5ر3 مم وفي أرمناز 6 مم وفي كفرتخاريم 5 مم وفي محمبل 5ر3 مم وفي حارم وسلقين 5 مم وفي ادلب 3ر4 مم وفي أريحا 5ر2 مم وفي كفرنبل 7 مم وفي الدانا ومعرة النعمان 5ر1 مم وفي ايبلا 2مم

وفي خان شيخون 1 مم وفي سراقب 5ر2 مم وفي معرتمصرين 3 مم وفي سرمين 1 مم .

ويتوقع استمرار الهطولات في دمشق وضواحيها خلال الـ 24 ساعة القادمة وتخف تدريجيا ويميل الوضع إلى الاستقرار ويتحول إلى غائم جزئيا بشكل عام خلال نهار الغد.