علوم وتقنيات

موقع «Facebook» يطلق ميزات ووظائف جديدة مع بداية العام 2015

أعلنت إدارة موقع التواصل الاجتماعي ” Facebook ” عن عزمها لتغيير القواعد العامة للاستخدام اعتباراً من الأول من كانون الثاني لعام 2015 ؛
حيث يتلقى مستخدموا شبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت حالياً طلبات بضرورة الاطلاع على بنود ”القواعد العامة للاستخدام وكذلك سياسة البيانات وسياسة الخصوصية بعد تحديثها” .

وأكد ناشطون بإن شبكة «فيس بوك» سمحت لنفسها بجمع كل معلومات المستخدم واستغلالها ، وحتى إذا لم يكن بإمكان المستخدم الاعتراض على بعض النقاط ، فإنه من المهم أن يعرف ماذا سيحدث ببياناته الخاصة.

التغييرات المقترحة في سياسة البيانات تعطي المزيد من الشفافية واللغة الواضحة والمفهومة بخصوص قواعد الخصوصية وحماية البيانات في نسختها الجديدة ، حسب ما أفاد خبراء ألمان ، وبشكل أساسي لم يتغير في الأمر شيء سوا أن الوصول إلى جميع بيانات المستخدم عبر جميع الأجهزة تقريباً ، وتقوم بربط هذه البيانات مع بعضها البعض وتحليلها.

وجاء في تعديلات الخصوصية:

تهدف التعديلات الجديدة بشبكة « Facebook » إلى تسهيل عملية تحديد الأعضاء الآخرين بشبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت الذين يمكنهم مشاهدة موضوعات المستخدم المنشورة .. بالإضافة إلى ذلك يتوافر حالياً أدلة تشغيل تفاعلية وإمكانية تحليل مواقع الويب التي يتم زيارتها والتحكم في التطبيقات.

يجب على المستخدم أن يُدرك أن شبكة Facebook يمكنها الاطلاع على جميع بياناته وتحليلها على الرغم من كل إعدادات الخصوصية والأمان التي يتم ضبطها.

بما يخص تعديلات بيانات الموقع:

أوضحت شبكة التواصل الاجتماعي « Facebook » أن بيانات الموقع يمكن أن ترتبط مستقبلاً بأصدقاء المستخدم والإعلانات التي تظهر لهم ، فإذا قام المستخدم بمشاركة بيانات الموقع الخاصة ب ه، فإنه قد يتلقى معلومات عن المطاعم الموجودة بالقرب منه ، أو أنه يتلقى أخبار الأصدقاء الموجودين في المنطقة المحيطة به.

وإذا لم يرغب المستخدم في الاستفادة من مثل هذه الوظائف، فإنه يتعين عليه منع التطبيق من الوصول إلى وحدة النظام العالمي لتحديد المواقع ”GPS” بهاتفه الذكي.

حول التعديلات في السياسة الإعلانية:

يتم إظهار إعلانات تتناسب مع احتياجات ومتطلبات المستخدم بشكل أكثر دقة وفعالية ، مستمدة من بيانات زر ”أعجبني” والأنشطة الأخرى على شبكة التواصل الاجتماعي ، ولكن قريباً سيتم تحليل مواقع الويب التي يتم زيارتها والتطبيقات المستخدمة.

وأوضحت الشركة الأمريكية أنه يمكنها أيضاً في بعض الأحيان تعقب أنشطة المستخدم بعد تسجيل الدخول في شبكة التواصل الاجتماعي ، فإذا قام المستخدم على سبيل المثال بشراء أحذية رياضية عبر الإنترنت ، فيمكن أن يظهر له إعلانات خاصة بالدورات الرياضية أو الملابس الرياضية الأخرى ، وإذا كان المستخدم يبحث عن وجهات سياحية ، فسوف يظهر له إعلانات خاصة بشركات السياحة والسفر ، واذا كان يهتم بأخبار أسواق والمال والشركات المساهمة فيها فسوف يتلقى اعلانات بهذا الخصوص ، وفي المستقبل سيتم السماح بتقييم الإعلانات من حيث مدى ملائمتها وأهميتها.

الإعدادات الجديدة لإظهار الإعلانات توفر للمستخدم مزيداً من التحكم ، ولكن في المقابل تستحوذ الشبكة من المستخدم على المزيد من المعلومات المتعلقة بالإعلانات ، ولذلك فإن التغييرات لا تمثل فائدة كبيرة بالنسبة للمستخدم.

ماذا عن الوظائف الجديدة ؟

ترغب شبكة التواصل الاجتماعي « Facebook » ببناء علاقات وثيقة مع عملائها من خلال إضافة خيارات جديدة مثل زر «شراء» والذي يتيح للمستخدم إمكانية شراء المنتجات والخدمات عبر حساب «Facebook» مباشرةً ، وبالتالي تتمكن الشركة الأمريكية من التعرف على عادات التسوق والشراء وبيانات الدفع والسداد إلى جانب تفاصيل وبيانات الاستعمال.

رأي الخبراء ..

أكد معظم خبراء الشبكة بأن ليس أمام المستخدم فرصة لرفض التعديلات الجديدة التي تمكن شبكة التواصل الاجتماعي من معرفة المزيد عن حياة وأسلوب معيشة المستخدم ، وكل ما يمكن فعله عدم استعمال الشبكة الأشهر على الإنترنت ، إذا لم يكن موافقاً على التغييرات الجديدة.

وينصح الخبراء بأنه يجب التحكم جيداً في إعدادات الخصوصية وإمكانية ظهور الموضوعات التي يتم نشرها على موقع التواصل الاجتماعي الشهير ، كما يجب في إعدادات الخصوصية الاعتماد على الحد الأدنى للبيانات الشخصية لأغراض الدعاية والإعلانات.

بواسطة
احمد دهان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى