سياسية

تأكيدات دوليةبفشل العدوان الإسرائيلي على غزة وسلطات الاحتلال تهدد بشن عدوان

أكد الدكتور شامل سلطانوف رئيس مركز الدراسات الروسي “روسيا والعالم الاسلامي” رئيس مجلس التنسيق الروسي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن الحرب الاسرائيلية على غزة شأنها شأن حربها على لبنان منيت بالفشل الذريع
وأظهرت للإسرائيليين وللأمريكيين أنه لايمكن تغيير موازين القوى في المنطقة عبر استخدام القوة.

وأشار سلطانوف خلال ندوة علمية عقدت في موسكو حول عواقب العدوان الاسرائيلي على غزة حضرها علماء ومحللون وممثلو وسائل الاعلام الروسية والعربية الى ان هذه الحرب زادت من اعتماد اسرائيل على الولايات المتحدة مؤكدا ان وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني سياسيان ضعيفان وما كانا ليقدما على شن هذه الحرب لولا الدعم من جانب واشنطن.

وأكد سلطانوف أن من أبرز نتائج هذه الحرب زيادة مكانة حركة حماس في البلدان العربية والعالم أجمع وتنامي التعاطف مع الفلسطينيين بشكل عام بدليل فعاليات التضامن مع المقاومة الفلسطينية في غزة التي جرت في 98 بلدا

بدوره أكد اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إن الشعب الفلسطيني انتصر على الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الهمجي على قطاع غزة.

وقال هنية في حديث لقناة "الجزيرة" إن الاحتلال الاسرائيلي انكفأ فاشلاً وعاد مدحوراً بسبب صمود وثبات المقاومة الوطنية الفلسطينية وتحمل الشعب الفلسطيني لكل ظروف المعاناة والقهر والمجازر التي ارتكبتها الآلة العسكرية الإسرائيلية.

وشدد هنية على الوحدة الوطنية الفلسطينية والعمل على تجاوز الانقسام الفلسطيني الداخلي وضرورة الالتفاف حول المقاومة لأنها الخيار الوحيد الذي يضمن الحرية والكرامة واستعادة الارض المحتلة.

ودعا هنية الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما الى مراجعة شاملة لسياسات من سبقه في رئاسة الولايات المتحدة الامريكية لأن ليس من مصلحة واشنطن البقاء في صراع مع العالم العربي والإسلامي.

بدوره أكد زياد ثابت وكيل مساعد في وزارة التربية والتعليم بغزة أن إسرائيل لم تستطع كسر إرادة الفلسطينيين في متابعة تعليمهم رغم تدميرها المدارس خلال عدوانها الوحشي على قطاع غزة.

وقال ثابت خلال حديث لقناة الأقصى إن العدو الاسرائيلي دمر المدارس لأنها تعمل على تنمية الشخصية وتنشئة عزيمة المقاومة والارادة العالية عند الطلاب مشيرا إلى أن إسرائيل استهدفت خلال عدوانها الهمجي كل مناحي الحياة في غزة وخاصة المرافق التعليمية فهي تمارس سياسة ممنهجة ضد الفلسطينيين لاغراقهم بالجهل.

وتحدث ثابت عن الآثار الرهيبة التي خلفها العدوان على القطاع التعليمي وقال إن ما يزيد عن 164 طالبا من المدارس الحكومية استشهدوا إضافة إلى 12 معلما ومديرا وجرح 454 كما ان الاحتلال دمر عشرات المدارس تدميرا كاملا و90 بالمئة منها بشكل جزئي.

سلطات الاحتلال تهدد بعدوان جديد على غزة

من جهتها هددت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بشن عدوان جديد على قطاع غزة.

وقال ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي لصحيفة يديعوت احرونوت إنه يجب على الجيش الاسرائيلي خوض حرب أخرى في قطاع غزة إذا اقتضت الضرورة ذلك والقيام بالمزيد من العمليات العسكرية.

من جهتها قالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية إن إسرائيل ستقوم بعمليات عسكرية هجومية أخرى في الموعد الذي تراه مناسبا وفقا للاعتبارات العملية.

واضافت الصحيفة إن هذا القرار اتخذ خلال المشاورات التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت الليلة الماضية مع وزيري الحرب ايهود باراك والخارجية تسيبي ليفني.

وفد البرلمان العربي الانتقالي يرفض دخول غزة بإذن إسرائيلي

من جانب آخر رفض نائب رئيس البرلمان العربي الانتقالي عضو مجلس النواب اليمني الدكتور منصور الزنداني دخول قطاع غزة بعد أن علم أن السماح بالدخول يرتبط بإشعار سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وقال الزنداني في تصريح له إن بلاده ترفض الاعتراف بالكيان الصهيوني فكيف له أن يقبل بأن يحصل على إذن من قوات الاحتلال التي لا يعترف بوجودها.

وآثر الدكتور الذي ذهب على رأس وفد برلماني عربي لتقديم المساعدات التي أقرها البرلمان العربي باجتماع دورته غير العادية الأولى للعام 2009 التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يومي 4و5 وكانون الثاني والمقدرة بـ 250 ألف دولار تسليم المساعدات والأجهزة الطبية عبر معبر رفح للجانب الفلسطيني

بوتين: روسيا تابعت بقلق شديد العدوان الإسرائيلي على غزة

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تابعت بقلق شديد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار بوتين في تصريحات له من دافوس نشرت في موسكو الى ان روسيا تنظر بتفاوءل الى قرار وقف اطلاق النار وتأمل بتوفير ظروف السلام في المنطقة بالرغم من صعوبة ذلك.

نواب أمريكيون يطالبون بتقديم مساعدات عاجلة للأونروا في غزة

من جهة أخرى طلب ستون نائبا اميركيا من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تقديم مساعدة عاجلة الى وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا لاعادة اعمار قطاع غزة بعد الهجوم الاسرائيلي.

وأشار نواب ديمقراطيون اميركيون في مجلس النواب أيضا في رسالة مؤرخة في 29 كانون الثاني الجاري الى ان على اسرائيل تمكين المرضى الفلسطينيين في قطاع غزة من تلقي العلاج .

وكتبوا في رسالة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها انهم يحضون كلينتون على ابلاغ هواجسهم مباشرة الى السلطات الاسرائيلية.

واوضح هؤلاء النواب ان الاونروا تعتبر ان حوالى 350 مليون دولار ضرورية لاعادة اعمار مبانيها والاستمرار في تقديم المساعدة الضرورية للفلسطينيين في غزة.

واضافوا ان الفشل في تسوية هذه المشكلة الانسانية العاجلة قد يؤدي الى ازمة واسعة النطاق لذلك نطلب ان تفرج وزارة الخارجية عن مبالغ عاجلة لمصلحة الاونروا.

وطالبوا ايضا ان تطلب كلينتون من اجهزتها ان تقدم في موعد اقصاه 13 شباط القادم لائحة بالاعمال التي بدأت والاستراتيجية المعتمدة لتسوية الازمة الانسانية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى