اقتصاديات

تأسيس 17 مشروعاً بتكلفة 23 مليار ليرة في 3 أشهر

أوضحت المديرة العامة لـ”هيئة الاستثمار السورية” هالة غزال، أنه تمّ تشميل 17 مشروعاً استثمارياً بتكلفة تفوق 23.6 مليار ليرة خلال الربع الأول من 2014، إذ ستوفر هذه المشاريع أكثر من 3750 فرصة عمل.
وبحسب صحيفة "البعث" المحلية، أفادت مديرة الهيئة إلى أن قطاع الصناعة استحوذ على 15 مشروعاً بتكلفة استثمارية تجاوزت قيمتها 23 مليار ليرة، بينما كان المشروعان الباقيان من نصيب قطاع النقل بتكلفة استثمارية بلغت 486.7 مليون ليرة.
ولفتت غزال إلى أنه من المتوقع أن يتمّ تشميل أكثر من 70 مشروعاً استثمارياً بتكلفة استثمارية تقديرية تقدر بحوالي 200 مليار ليرة خلال 2014، إذ علقت على ذلك قائلةً: "إن التفاؤل الذي أبديناه تجاه الحالة الاستثمارية واستدلالاً لأرقام العام الماضي هو في مكانه"، مشيرة إلى أن المعطيات تقود إلى تأكيد النظرة التفاؤلية لمستقبل اقتصادي واستثماري واعد في سورية رغم كل نتائج الأزمة.
وتصدرت ريف دمشق المحافظات السورية من حيث عدد المشاريع المشملة فيها، إذ تم تشميل 6 مشاريع في المحافظة، تلتها حلب وطرطوس بواقع تشميل مشروعين لكل منهما، ثم اللاذقية ودمشق وحماة وحمص والحسكة، بواقع تشميل مشروع واحد لكل منها.
وكشفت غزال عن مشروعين قيد التشميل يتمّ التشاور حولهما في الوقت الراهن، الأول لإعادة تدوير إطارات السيارات المستعملة، والثاني لإعادة تدوير الردم من مواد البناء الناتجة عن عمليات التخريب.
وأشارت غزال إلى أن عدد المشاريع المنفذة في القطاع الزراعي بلغ 4 مشاريع، وفرت 87 فرصة عمل، بينما وصل عدد المشاريع قيد التنفيذ 5 مشاريع، منها 4 في مجال القطاع الصناعي بتكلفة استثمارية تقدر بـ1.157 مليار ليرة، ويتوقع أن توفر 485 فرصة عمل، ومشروع واحد في قطاع الصحة بتكلفة 1.650 مليار ليرة، على أن يوفر 653 فرصة عمل.
وأورد تقرير صادر عن الهيئة، والذي تضمن مقارنةً بين الربع الأول من العام الحالي والربع الأول من 2013، "أن مناخ الاستثمار شهد خلال الأشهر الثلاثة من 2014 تحسناً ملحوظاً لجهة عدد المشاريع المشملة والمنفذة وقيد التنفيذ، إذ سجّلت المشاريع المشمّلة زيادة مقدارها 8 مشروعات والمشاريع المنفذة 4 مشروعات، بينما لم تنفذ أية مشاريع في الفترة ذاتها من العام الماضي".
وأظهر التقرير أن المشاريع قيد التنفيذ وصلت إلى 3 مشروعات، وارتفعت التكاليف الاستثمارية بمقدار 15.704 مليار ليرة حيث وصلت في الربع الأول من العام الفائت إلى 7.964 مليارات ليرة مقارنة مع 23.668 مليار ليرة.
وكانت "هيئة الاستثمار السورية" بيّنت في تقرير صدر عنها، أن عدد المشاريع المشملة في 2013 وصل إلى 49 مشروعاً.
يذكر أن "هيئة الاستثمار السورية" تعمل كخطوة في إطار تطوير قطاع الاستثمار وتحسين المناخ الاستثماري في سورية، ولعل من أهم ماتهدف إليه الهيئة هو تنفيذ سياسات الاستثمار الوطنية وتنمية البيئة الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى