اقتصاديات

تداولات بورصة دمشق ليوم الثلاثاء 20/10/2009

شهدت جلسة ما قبل الافتتاح لهذا اليوم تركيز المستثمرين في اوامرهم المدخلة على سهم شركة بنك بيمو السعودي الفرنسي كما في الجلسة السابقة حيث تم توزيع اسهم مجانية لحاملي الاسهم
كما في نهاية جلسة التداول ليوم 18/10/2009 وبواقع 3 اسهم مجانية عن كل 10 اسهم يملكها المستثمر ,و استمر انشغال المستمرين ببنك بيمو في بداية الجلسة عن اسهم بنك سورية الدولي الاسلامي كما تعودنا في جلسات التداول السابقة و بقيت اوامر البيع و الشراء على هذا السهم القيادي بعيدة كل البعد عن التقابل كما في جلسة يوم الاثنين الماضي .
بداية جلسة التداول شهدت تداولات نشطة على سهمي الهندسية الزراعية للاستثمارات –نماء- و الاهلية لصناعة الزيوت النباتية و سجل كلى السهمين تراجعات قوية على اسعارها و بالمقابل شهد سهم بنك بيمو السعودي الفرنسي ارتفاعات قوية بفعل تهافت المتعاملين على شراء الاسهم ذات السعر المتدني مقارنة مع سعر السهم قبل عملية التوزيع المجاني لأسهم البنك وذلك للجلسة الثانية على التوالي ولم تشهد اغلب الشركات اي تداولات على اسهمها في بداية الجلسة . سهم شركة بنك سورية الدولي الاسلامي احتكر احجام التداول خلال الجلسة ليتصدر بالتالي قائمة اكثر اسهم الشركات تداولاً حتى نهاية الجلسة مغلقاً بالتالي على ارتفاع طفيف عند سعر 888 ليرة للسهم الواحد . و تبعه في احجام التداول كل من سهم الشركة الاهلية لصناعة الزيوت النباتية و اغلق على سعر693.5 ليرة للسهم الواحد , ثم سهم الشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات –نماء- الذي اغلق على سعر 716 ليرة للسهم الواحد تلاه بأحجام التداول سهم بنك بيمو الي اغلق عند مستوى 1049 ليرة للسهم ثم جاء سهم بنك سورية و المهجر الذي اغلق على سعر 1109 , ثم جاء سهم بنك عوده الذي اغلق على 1629 ليرة للسهم الواحد . و خيراً جاء سهم المجموعة المتحدة و اغلق سهمها على سعر 481.25 .
اما فيما يخص باقي الاسهم المدرجة فلم يشهد سهم البنك العربي اي تداولات على اسهمه و اغلق عند مستويات اغلاقه الجلسة الماضية و بسعر 1221 , واغلق سهم المصرف الدولي على سعر 1411 و سهم الاهلية للنقل و اغلق على مستوى 1279 ليرة للسهم الواحد بالاضافة الى سهم المتحدة للتأمين الذي اغلق على سعر 794 للسهم الواحد .
اما فيما يخص حجم التداول الاجمالي فقد بلغ 16,196,478.5 مليون ليرة سورية حيث تم تداول 20,022 سهماً نفذت من خلال 86 عقداً . اما بمقارنة اسعار اغلاق اسهم الشركات لهذا اليوم فقد اظهرت اسهم اربعة شركات ارتفاعاً على اسعار اسهمها مقابل انخفاض على اسعار اسهم ثلاث شركات اخرى و استقرت اسعار باقي الاسهم .
اما فيما يخص اكثر الرابحين فقد كان سهم المجموعة المتحدة الذي ارتفع بنسبة 1.96% عند نهاية جلسة تداول اليوم و كان اكبر الخاسرين سهم الشركة الاهلية لصناعة الزيوت النباتية الذي انخفض بنسبة 1.98% .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى