اقتصاديات

اهتمام رجال الأعمال التشيليين بالاستثمار في سورية

أكد إدواردو فريي رئيس مجلس الشيوخ التشيلي اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها مع دول منطقة الشرق الأوسط وخاصة سورية في المجالات الاقتصادية والتجارية وضرورة تعزيز هذه العلاقات بما يعود بالمنفعة المشتركة على اقتصاد البلدين وشعبيهما الصديقين
وأوضح فري خلال اللقاء الذي عقد اليوم في غرفة تجارة دمشق بين رجال الأعمال السوريين والتشيليين أن الجالية العربية في بلاده مندمجة في المجتمع التشيلي ولا يوجد أي تمييز بينها وباقي أبناء البلاد مشيراً إلى سعى بلاده لتمتين العلاقات مع سورية في مختلف المجالات.

من جانبه أكد الدكتور راتب الشلاح رئيس اتحاد غرف التجارة السورية أن حجم الميزان التجاري بين البلدين لا يعكس عمق العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين داعياً إلى تطويرها وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وإقامة استثمارات مشتركة لرجال الأعمال في البلدين.

من جهته قدم كارلوس ادواردو مينا نائب رئيس لجنة الاستثمارات الخارجية التشيلي عرضا عن التطورات الاقتصادية والاستثمارية في تشيلى التي مكنتها من احتلال مكانة متميزة على خارطة الاستثمارات العالمية داعيا السوريين إلى إقامة استثمارات لهم في تشيلي واغتنام الفرص التي توفرها بلاده للمستثمرين. بعد ذلك عقد رجال الأعمال التشيليين ونظراؤهم السوريون جلسات مباحثات تخصصية ناقشوا خلالها إمكانية التعاون فيما بينهم في مجالات الملاحة البحرية والجوية والمناجم والعقارات والأغذية والأخشاب والبيئة والصناعة.

وترتبط سورية باتفاق تجاري مع تشيلي منذ عام1990 يتضمن معاملة خاصة بين الدولتين بالنسبة للرسوم الجمركية وتسهيل وتنشيط الاشتراك فى المعارض الدولية.

وسجل الميزان التجاري خلال عام 2006فائضا بلغ2ر38 مليون ليرة لمصلحة سورية اذ كان حجم الصادرات9ر63مليون ليرة والواردات7ر25مليون ليرة سورية

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى