اقتصاديات

انعاش الاقتصاد اولوية لأوباما والكونغرس

تعتزم إدارة باراك اوباما الجديدة طرح خطة انعاش للاقتصاد الاميركي قد تصل قيمتها الى 850 مليار دولار منذ الايام الاولى لتولي الرئيس المنتخب السلطة رسميا في 20 كانون الثاني المقبل.
وقال أوباما قوله خلال مؤءتمر صحافي امس اذا لم نعتمد مقاربة جريئة فقد يواصل الاقتصاد تراجعه بشكل سريع وهذا غير مقبول بنظري ولا اعتقد انه مقبول بنظر الشعب الاميركي.

ورفض تحديد ارقام لكنه اوضح انه على استعداد لزيادة العجز من اجل اخراج الاقتصاد الاميركي من المأزق موضحا انه بعدما ينتعش الاقتصاد فسوف يعمد الى تصحيح المالية العامة.

وذكرت الصحف الاميركية ان فريق اوباما الاقتصادي يعد خطة انعاش تتراوح قيمتها بين 675 و775 مليار دولار ويمكن ان ترتفع الى 850 مليار دولار فيما ذكرت بعض الصحف مبلغا يصل الى الف مليار دولار.

وقالت آليس ريفلين الخبيرة الاقتصادية في معهد بروكين غز للدراسات ومديرة الميزانية سابقا في عهد بيل كلينتون اننا بحاجة الى خطة انعاش للنهوض بالاقتصاد أو على الاقل الحد من الاضرار.

واضافت سيكون الانكماش شديدا جدا واعتقد ان افضل م ا يمكن ان نأمل به على المدى القريب هو الا يتفاقم الوضع ولن تتحسن الامور سريعا حتى باعتماد خطة انعاش واسعة النطاق.

ودعت الخبيرة الى وضع خطتين او حتى ثلاث خطط داعية إلى تضمين شريحة اولى من الخطة النفقات الواجب صرفها على وجه السرعة لانعاش قطاع الوظائف كدفع مبالغ الى الولايات مثلا للسماح لها باصلاح بناها التحتية وشبكات طرقاتها ما سيوجد وظائف بشكل فوري.

وحذرت من ان البنى التحتية الواجب انشاؤءها ستستغرق المزيد من الوقت.

وبعد اقرار خطة الانعاش يعتزم الديموقراطيون في الكونغرس انجاز قانون مالية 2009 واقرار التخفيضات الضريبية للطبقات الوسطى التي وعد بها المرشح اوباما والشروع في اصلاح نظام الرعاية الصحية.

وأعضاء مجلسي الكونغرس الجديد الذين سيبدؤون دورة جديدة منذ الاسبوع الاول من كانون الثاني القادم لن يدرسوا فعليا هذه الملفات الا بعد احراز تقدم كبير على صعيد اعداد خطة الانعاش.

والهدف هو طرح مشروع قانون عند انتقال اوباما الى البيت الابيض في 20 كانون الثاني المقبل.

غير ان التصويت على مثل هذا المبلغ الطائل قد يحد من الحماسة بما في ذلك في صفوف الديموقراطيين.

وقالت ريفلين ان "الديموقراطيين المحافظين على الصعيد الضريبي وانا منهم سيكونون اكثر ميلا الى التفاوض بشأن خطة انعاش اقل كلفة وكان الرئيس جورج بوش اصدر في مطلع 2008 خطة انعاش بقيمة 168 مليار دولار اقرها الكونغرس بصعوبة.

وطالب القادة الديموقراطيون في الكونغرس بشكل متزايد منذ اندلاع الازمة المالية في الولايات المتحدة في ايلول الماضي باقرار خطة انعاش اقتصادي ثانية لكنهم اصطدموا برفض ادارة بوش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى